13 تصريحًا لمصطفى ناصر.. أبرزهم عن تفاصيل ديوانه الأول "غير كل اللي فات"

إسلام وهبان
 
يصدر قريبا عن دار “دون” للنشر والتوزيع، ديوان “غير كل اللي فات”، وهو الديوان الأول للشاعر الشاب مصطفى ناصر، والذي من المقرر طرحه خلال الدورة المقبلة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، التي ستنطلق في 28 يناير الجاري.
 
 

“ناصر” رغم صغر سنه إلا أنه استطاع في فترة قصيرة الوصول بكلماته لشريحة كبيرة من محبي شعر العامية، بالإضافة إلى إشادة العديد من الشعراء المعاصرين بأشعاره من بينهم الشاعر هشام الجخ.

 
وفيما يلي أبرز التصريحات التي أدلى بها مصطفى ناصر في حوار خاص لـ إعلام دوت أورج، عن تفاصيل ديوانه الجديد، وبداية دخوله مجال الشعر وأهم المشاريع الفنية القادمة.
 
 
1- اسمي مصطفى عبد الناصر مصطفى، واشتهرت بمصطفى ناصر، من مواليد شبرا مصر عام 1996، وأدرس الآن بالفرقة الرابعة بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة حلوان.
 
 
2- كانت موهبتي في الصغر العزف على آلة الترومبيت، وقد حصلت مع فرقة مدرستي في المرحلة الثانوية بالمركز الأول على مستوى الجمهورية، واتجهت للشعر بعد دخولي للجامعة، بعد حدوث صدفة عجيبة بعض الشيء، حين وقع في يدي ديوان لأحد شعراء العامية المعاصرين، بعدها بدأت الاهتمام بقراءة شعر العامية مثل الأعمال الكاملة للشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم، وهو ما ساعدني كثيرا على جعل أذني موسيقية بشكل أكبر، بعدها وجدت أن لدي رغبة ملحة في الكتابة، والتعبير عما بداخلي من خلال الشعر.
 

 
3- كل قصيدة أكتبها اعتبرها بداية جديدة، وساعدني في إصقال موهبتي الشعرية 3 أصدقاء في مجال الشعر هم محمد عصام، وأحمد سعيد، ومحمد عادل، حيث استفدت من نصائحهم وأرائهم كثيرا.
 
 

4- حصلت على العديد من الجوائز في الشعر كتن آخرها هذا العام حصولى على المركز الأول بالجامعة في شعر العامية وكذلك الإلقاء وتم تصعيدي لمسابقة إبداع “6”، وهي المسابقة الأكبر للجامعات على مستوى الجمهورية. وذلك بعد بذل مجهود كبير على موهبتي.

 

5- استيقظت ذات يوم على رسالة من محمود عبد العاطي مدير أعمال الشاعر الكبير هشام الجخ، يخبرني فيها أن الجخ يريد تقديمي لجمهوره بأحد حفلات ساقية الصاوي كأحد المواهب الشابة المتميزة، بعدها بثمانية أشهر وجدت فريق عمله يعرض علي أن يقوم الجخ بتقديم أولى حفلاتي بساقية الصاوي، الأمر الذي أسعدني للغاية، والآن أصبحت هناك صداقة قوية تعمني ويدعمني دائما.

 
6- اخترت “غير كل اللي فات” كعنوان لديواني الأول لسببين، أولهما أنني أتمنى أن أقدم شيء يختلف عما سبق سواء في الشعر أو في المحتوى الذي أقدمه، كما أن نهايات أغلب قصائدي تختلف دائما عن مسار القصيدة الطبيعي.
 
 
7- بعد أن عرضت دار “دون” التعاون معي العام الماضي لتقديم الديوان، تحفزت أكثر على إنهائه بشكل مختلف، حيث سيتضمن الديوان 30 قصيدة تم ترتيبها بشكل متميز كأنها قصة متكاملة، رغم استقلال كل قصيدة بذاتها، واعتقد أن الديوان سيقدم موضوع لم يتعرض له أحدا من قبل.
 
8- تقريبا 50% من قصائد الديوان لم تنشر من قبل، منهم مثلا قصيدة “جانب بريء مني”، و”عشان نرجع من الأول”، و”كل اللي أنت ماتعرفوش”.
 
 
9- قدمت أغنيتين من قبل وهما “أعوذ بالله”، وأغنية “غية حمام”، التي غناها باند “كمشان”، فيما سيتم التعاون مع “كمشان” من خلال أغنيتين الفترة المقبلة، كما أن هناك مفاجأة أخرى مع صوت غنائي معروف الفترة المقبلة.
 
 
10- “عملية استئصال الشعر” من أهم القصائد التي عرفت بها، والتي فوجئت أن الشاعر أشرف توفيق قد اختارني بعد كتابتها لأكون شاعر الأسبوع، كما أنني وجدت حفاوة كبيرة في الوسط الشعري بهذه القصيدة.
 
11- في بداية كتابتي للشعر كان بإمكاني الكتابة في أي مكان وتحت أي ظروف، أما الآن فأصبح لدي طقوس معينة للكتابة منها توفير الهدوء والإضاءة الخافتة، والحفاظ على نفس الحالة عند كتابة القصيدة.
 
 
12- لا أفضل تعمد استخدام البعض الألفاظ الصعبة وإقحام الفصحى في القصائد العامية بداعي العمق، لأن شعر العامية أجمل ما يميزه هو البساطة.
 
 
13- الديوان من تصميم الفنان كريم آدم، وسيتم طرح برومو للديوان قبل عرضه بمعرض الكتاب، كما أنني أحضر لعدد من المفاجآت بحفل التوقيع بالمعرض.