بعد جدل "مات الكلام".. الحلوجي يوضح تفاصيل "كتاب الممنوعات"

إسلام وهبان

صدر حديثا عن دار “دلتا” للنشر والتوزيع، الكتاب المصور “كتاب الممنوعات”، للكاتب حسن الحلوجي، والذي من المقرر أن يشارك بالدورة 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، التي ستبدأ فعالياتها 28 يناير الجاري.

من جانبه أوضح “الحلوجي” في تصريح خاص لإعلام دوت أورج، أن الكتاب نتاج سنوات طويلة من البحث والسفر، قام فيها بتصوير ما يزيد عن 400 صورة عن لافتات الممنوعات في أكثر من 16 محافظة مصرية من الشمال إلى الجنوب، اختار منها 173 لقطة تصف حياة المصريين وطرق تعبيرهم عما يزعجهم أو يغضبهم.

نرشح لك: “أيام في طوكيو” لـ رضا عبد الرحيم يشارك بمعرض الكتاب 2018

أشار إلى أن الكتاب لا يشتمل على الصور التي التقطها بنفسه فحسب، بل على شرح لطبيعة كل صورة ومكان وزمان التقاطها وخلفية عن البلد التي التقطت فيها كل صورة، مضيفا أنه يرى أن “كتاب الممنوعات” هو ملخص لحياة المصريين خلال العشر سنوات الماضية.

لفت إلى أن هذا الكتاب يعد الكتاب المصور الأول له، وأنه يختلف عن كتاب “مات الكلام” الذي صدر له مؤخرا، حيث أن “كتاب الممنوعات” يشتمل على صور من الواقع المصري، ويجمع بين التسلية والترفيه والدراسة البحثية العميقة. مشيرة إلى أنه حاول مخاطبة العين من خلال الصور التي التقطها بعدسته.

الجدير بالذكر أن الكاتب حسن الحلوجي، صدر له العديد من المؤلفات منها “صور قديمة”، و”رسم قلب”، و”أخضر بحواجب”، و”ألطف الكائنات”، كما صدر له كناب “مات الكلام”، الذي أثار جدا في الأوساط الثقافية لكونه كتاب فارغ لا يحتوي إلا على رموز وعلامات.