"فرانس 24" تعزز نجاحها في استقطاب المشاهدين بالمغرب العربي - E3lam.Com

سجلت قناة “فرانس “24 ارتفاعا في كل مؤشرات قياس نسب المشاهدة في كل من تونس والجزائر والمغرب، معززة بذلك مكانتها بين أولى قنوات الأخبار الدولية وكونها بديلة لقنوات الأخبار العربية في المغرب العربي، وذلك حسب نتائج دراسة “مغرب سكوب” لعام 2014.

وأصبحت “فرانس “24 واحدة من القنوات الأكثر مشاهدة أسبوعيا في كل أرجاء المغرب العربي حيث يتابعها 24,4% من جملة الجمهور (5+ نقاط) و63,4% من فئة الكوادر والمدريين. وتؤكد هذه النتائج مواظبة الجمهور في بلدان المغرب العربي على مشاهدة قناة الأخبار الفرنسية ذات البث المستمر التي تستقطب فيها جمهورا جديدا.

وسجلت القناة مجددًا في عام 2014 أرقاما مرتفعة جدا في تونس، وظلّت تتبوَّأ الصدارة بين قنوات الأخبار الدولية في كل الفئات المستهدفة . وقد بلغت نسبة المشاهدة 58,5% من جملة الجمهور التونسي (5,5+ نقاط) و75,6% من فئة الكوادر والمدريين. وقد ارتفعت نسبة وعي الجمهور بالقناة لتصل إلى 89,3% من جملة عددهم (1,6+ نقطة) وإلى 99,9% من فئة الكوادر والمدريين. وبهذه النتائج تكون “فرانس 24” قد واصلت زيادة الفارق بينها وبين القنوات العربية المنافسة لها.

وفي المغرب سجلت فرانس 24 أرقما قياسية في نسبة المشاهدة منذ إنشائها حيث يتابعها أسبوعيا 21,6% من الجمهور (8,7+ نقاط). كما أنّها حققت تقدما كبيرا بين فئة الكوادر والمدريين إذ أنّ نسبة المشاهدة بينهم بلغت أسبوعيا 68,7%، لتحتل المرتبة الأولى بين قنوات الأخبار الدولية بإحرازها نسبة وصلت إلى 44,6%  من المشاهدة اليومية من هذه الفئة.

أمّا في الجزائر فارتفعت مؤشرات أداء فرانس 24 أيضا. فنسبة المشاهدة الأسبوعية بلغت 36,9% بين فئة الكوادر والمدريين، فأصبحت أولى قنوات الأخبار الدولية عند هذه الفئة. وقد ثبّتت القناة الفرنسية نتائجها الجيّدة بين الجمهور حيث يشاهدها أسبوعيا 7,3% من جملتهم (0,6+ نقطة).

كما تحظى قناة فرانس 24 باللغة العربية بمتابعة أكثر من قبل المشاهدين في بلدان المغرب العربي: فهم يشكلون أسبوعيا 81% من جمهور القناة في الجزائر، و88% منهم في المغرب و93% منهم في تونس. كما أن هنالك جزءا من الجمهور الذي يشاهد القناة باللغة الفرنسية. وأشاد تسعة من كل عشرة مشاهدين بسرعة رد فعل قناة فرانس 24 في تغطيتها لأحداث المنطقة، كما أنّهم يرون أنّ هذه التغطية موضوعية وكاملة.

تأتي هذه النتائج الجيدة لقناة فرانس 24 في بلدان المغرب العربي إضافة إلى نتائج TV5 MONDE التي ارتفعت ضمن هذه الموجة نفسها في عام 2014، تؤكد على تكاملية باقة القنوات التي تقدمها فرانس 24 وTV5MONDE، والتي تستقطب عددا متزايدا من المشاهدين في المنطقة.

اقرأ ايضا

المسامح كريم وصبايا الخير.. الفكرة واحدة والإختلافات أربعة

الأمين لـ إعلام.أورج: “CBC مش للبيع”

 أول رد من إبراهيم عيسى على حملة “إرهاب” جريدة “المقال”‬‎ 

تقليص أجور العاملين في CBC بنسبة 25 %

14 صورة من الاحتفال بمسلسل “حواري بوخارست”

 نقاش حاد بين رانيا بدوي وعمرو أديب حول “اتفاقية سد النهضة”  

 عودة غامضة لقناة الناس‬   

 تامر أمين: أعرف زوج دينا ولم أطلب منها الزواج   

 عكاشة يشرح خريطة “حرب نهاية الزمان”   

 بني آدم شو ..ليس برنامجا كوميديا لهذه الأسباب   

 عمرو الليثي: الحكومة هتدفع التمن غالي   

 إبراهيم سعيد يسخر من شوبير على تويتر   

 كاريكاتير إيهاب هندي : انتحار مفهوش بركة   
تابعونا عبر تويتر من هنا
تابعونا عبر الفيس بوك من هنا