سبب تسمية "أخضر يابس" بهذا الاسم - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

أعرب محمد حماد، مؤلف ومخرج فيلم “أخضر يابس”، عن سعادته بردود فعل الجمهور، عقب عرض الفيلم، داخل المسرح الصغير، بدار الأوبرا المصرية، عصر اليوم الأحد، ضمن برنامج “السينما المصرية الجديدة”، وذلك على هامش فاعليات اليوم الخامس من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة الدكتورة ماجدة واصف.

نرشح لك: سبب استقالة ماجدة واصف من “القاهرة السينمائي”

أوضح “حماد” في تصريح خاص لـ”إعلام دوت أورج“، اليوم الأحد، أن اختيار تسمية فيلمه الأخير بـ”أخضر يابس” يرجع إلى ارتباطه بالألوان، بالإضافة إلى التعبير عن الأحداث الموجودة في ذلك العمل الفني، وكذلك الألوان لا تحتاج إلى شرح طويل، فهي تُشبه المعاني الموسيقية الواضحة، لافتًا إلى أن “الأخضر” يُشير إلى النضارة، بينما اليابس تُدل على الجفاف، الأمر الذي يُشبه حياتنا التي تسير بين العنصرين.

رفض اختزال قصة الفيلم في رصد تعامل المجتمع مع الفتاة العانس، حيث إن الفيلم يضم مواقف كثيرة حزينة وتستحق رصدها وتسليط الضوء عليها، قائلًا: “إحنا جيل يحمل الكثير من الحزن، حتى لو مش بنعبر عن ده كويس”.

وصف “حماد” التعامل مع الوجوه الفنية الجديدة، بالشيء الصعب والممتع في آنٍ واحد بالنسبة له، حيث إنه ساهم في تقديم مواهب شبابية للجمهور، مُشيرًا إلى أن عملية البحث عن أبطال “أخضر يابس” وتنظيم ورش تدريب لهم، استغرقت نحو ثمانٍ أشهر بهدف الاستعداد الجيد للفيلم.

أشار إلى أنه يواصل كتابة فيلمه الجديد حاليًا، رافضًا الكشف عن التفاصيل، مُشيرًا إلى استعانته بالوجوه الفنية الجديدة، قائلًا: “إحنا عندنا طاقات كثيرة، وفيه شباب عاوزين يظهروا الموهبة دي ويستخدموها صح”.

“أخضر يابس” من ﺇﺧﺮاﺝ وتأليف محمد حماد، وبطولة هبة علي، ومحمد عيسى، وسعد عامر، وأحمد العايدي، وإكرام حنا، ونبيل سامي، أسماء فوزي.

تدور قصة الفيلم حول الفتاة إيمان ذات الشخصية المحافظة الملتزمة بالعادات والتقاليد، والتي تعيش حياتها وفق الأعراف الاجتماعية الثابتة لديها، وتحاول رعاية شقيقتها الصغرى نهى بعد وفاة والديها، وعندما يتقدم أحد الرجال لطلب يد شقيقتها، تطلب إيمان من أعمامها أن تقابله في وجود عائلته.