سبب تواجد القوات المسلحة المصرية في لبنان لمدة 10 سنوات

شروق إسماعيل

قال السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الأزمة اللبنانية الحالية، بسبب استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، ليست الأولى من نوعها في تاريخ لبنان مشيرًا إلى أنه بلد تحكمه الطائفية.

تطرق “بيومي” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو الكحكي في برنامج “آخر النهار” المُذاع على قناة “النهار”، مساء اليوم الأحد، لمواقف سابقة في الدولة اللبنانية تحكمت فيها الطائفية في مجريات الأمور، مردفًا أن في فترة الستينات احتلت سوريا لبنان بمباركة من أمريكا من أجل تهدئة الوضع الطائفي المتأزم.

في نفس السياق، أبرز وزير الخارجية الأسبق الدور المصري التاريخي في هذا الاتجاه، حيث مكثت القوات المسلحة المصرية لمدة 10 سنوات، داخل الأراضي اللبنانية في وقت سابق من أجل فك الاشتباك المجتمعي وفرض الاستقرار بين طوائفه، مضيفًا أن مصر دولة ليس لها أي مطامع في لبنان ومن ثم هناك ثقة لبنانية في تواجدها في المشهد.

وخلال المداخلة مع “الكحكي” كشف “بيومي” عن التواجد المصري الحالي داخل لبنان، مستشهدًا بالسبعة تماثيل للزعيم الراحل جمال عبد الناصر، دليلًا على حبه للبلد، مؤكدًا على أن جولة سامح شكري وزير الخارجية المصري والتي ستشمل لبنان هي بمثابة رسالة قلق من الجانب المصري حول التطورات الأخيرة في لبنان.

شدد “بيومي”، على دور الجامعة العربية في حل أزمات الدول الأعضاء، مشيرًا إلى أن القرار السعودي بعقد اجتماع طارئ فيها الأسبوع المقبل، بمثابة تأكيد على هذا الدور، الذي تتجاهله وسائل الإعلام.

يذكر أن “الحريري” قد تقدم باستقالته من رئاسة الوزراء اللبنانية، منذ أيام في تسجيل فيديو من داخل الأراضي السعودية، والتي لا يزال يتواجد بها مشيرًا إلى أن الداخل اللبناني أمنيًا لا يمكنه من العودة لتقديمها دستوريًا، ليؤكد على انتظاره حتى استقرار الأوضاع هناك.

وفي ظل تلك الأوضاع، سيقوم سامح شكري بجولة في 6 دول عربية هم: الأردن والبحرين والإمارات وسلطنة عمان والسعودية ولبنان، لنزع فتيل الأزمة اللبنانية الإيرانية، خاصة مع إعلان السعودية عن عقد اجتماع طارئ يوم الأحد المقبل في جامعة الدول العربية، لبحث انتهاكات إيران في الدول العربية.