"الشقيقات الثلاث" في افتتاح الدورة الـ24 من "القاهرة الدولي للمسرح المعاصر"

شهد المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، حفل افتتاح فعاليات الدورة 24 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، مساء أمس الثلاثاء، بحضور حلمي النمنم، وزير الثقافة، والدكتور سامح مهران رئيس المهرجان، والمخرج ناصر عبدالمنعم منسق المهرجان، وعدد من نجوم المسرح والكتاب والمثقفين، بينهم المخرج خالد جلال، وإيناس عبدالدايم، رئيس دار الأوبرا، ولقاء سويدان، وسناء شافع، وسميحة أيوب، وسميرة عبدالعزيز، بالإضافة إلى ضيوف المهرجان من عدة دول.

تضمن حفل الافتتاح عرضًا لفرقة “التنورة التراثية” التابعة لهيئة قصور الثقافة، تلاه فيلم تسجيلي قصير عن المهرجان، ثم قدمت فرقة مسرح “تبليسي”من جورجيا عرض الافتتاح “الشقيقات الثلاث” تأليف أنطون تشيكوف وإخراج قسطنطين بورتسيلادزي، ويدور العرض عن فكرة “العزلة” وليس الانعزال عن المجتمع، أي التواجد بداخل المجتمع وبقاء الشخص بمفرده مع ذلك، وشعور الإنسان أنه ولد في الوقت والمكان والبيئة الخطأ.

تنطلق فعاليات الدورة الـ 24 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي تحت شعار “التنوع” وتستمر حتى 29 سبتمبر الحالي، بمشاركة 14 دولة إضافة إلى مصر والدول المشاركة هى: مصر، كينيا، أرمينيا، أمريكا، روسيا، جورجيا، الصين، تونس، المغرب، العراق، تشيلي، الأردن، المكسيك، السويد، وبلجيكا. وستقدم فرقها عددا من العروض الخاصة بها على مختلف مسارح القاهرة.

والمهرجان تنظمه وزارة الثقافة، وهو غير تنافسي ويهدف إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات عن المسرح وأشكال الأداء، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.