"الأفرو آسيوي".. إفلاس وفوضى وطرد وبلاغات - E3lam.Com

حالة من الفوضى تُسيطر على الدورة الأولى من مهرجان “الأفرو آسيوي” للسينما والفنون، المُنعقد حاليًا في مدينة شرم شيخ، الأمر الذي أصاب بعض مسئولي المهرجان بالغضب العارم، فضلًا عن أعضاء لجان التحكيم والصحفيين المُكلفين بتغطية فعاليات الدورة الأولى.

بلغت الأزمة ذروتها عندما طلبت إدارة فندق “كيروسيز” من أعضاء لجان تحكيم المهرجان، مساء أمس السبت، بضرورة إخلاء الغرف والاستعداد للمُغادرة، بالإضافة إلى دفع المقابل المادي لإقامتهم التي بدأت منذ الخميس الماضي، وذلك يرجع إلى عدم سداد إدارة المهرجان الأموال المُتفق عليها.

الدكتور حلمي الحديدي رئيس “منظمة الشعوب الأفريقية الآسيوية”، والمنظمة للمهرجان، دفع ثمن الإقامة ليومي الخميس والجمعة فقط داخل الفندق، لأعضاء لجنة التحكيم وعدد من الصحفيين، إلا أن إدارة المهرجان لا زالت مديونة بـ95 ألف جنيه.

هدد أعضاء لجان التحكيم بالانسحاب من المهرجان، في حال عدم انتهاء هذه المشكلة، الذي وصفها بعضهم بـ”الفضيحة”، لاسيما بعدما فوجئوا بعدم السماح لهم بتناول وجبة الغذاء، مساء السبت، الأمر الذي تسبب في غلق قاعة مُشاهدة الأفلام، وتعطيل جدول لجان التحكيم.

كانت سهير المرشدي، الرئيس الشرقي للمهرجان، قد صرحت أمس بأن مشكلات لجان التحكيم وضيوف المهرجان المتعلقة بالإقامة انتهت، حيث عقدت جلسات مع مالك الفندق للوصول إلى حل، إلا أن الأزمة لا زالت قائمة بعد.

قرر شريف عوض، المدير الفني للمهرجان، صباح اليوم الأحد، الانسحاب من “الأفرو آسيوي” مع جميع أعضاء لجنة التحكيم بسبب سوء التنظيم والفوضى، بعدما فوجئ اليوم بإنهاء حساب غرفهم من قِبل إدارة الفندق، حيث قال: “حلمي الحديدي كذب علينا وخدعنا، واستغل أسماء لجان التحكيم في جلب الأفلام والفرق الفنية”.

ناشد “الحديدي” أعضاء لجان التحكيم بالتراجع عن قرار الانسجاب، مقابل تقديم موعد حفل ختام المهرجان، ويكون غدًا الإثنين بعدما كان مُقررًا له يوم الأربعاء المُقبل، لاسيما بعدما تم عرض فيلمين فقط، إلا أن لجان التحكيم تمسكت بقرارها الذي يكمن في الانسحاب، مُبررين ذلك بأنهم لم يشاهدوا كل الأفلام المُشاركة في المهرجان، وبالتالي لن يستطيعوا تحديد الأعمال التي تستحق الجوائز، الأمر الذي يؤثر بالسلب على مصداقيتهم.

التقى الصحفيون الذين يتابعون فعاليات المهرجان، اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، في وجود سهير مرشدي الرئيس الشرفي للمهرجان، بهدف الوصول إلى حل وإنهاء مشكلة الإقامة، ووعدهم بسرعة الحل واستئناف الفعاليات، إلا أن الأزمة حاليًا خرجت عن دائرة اقتراح حلول.

انتهى الصحفيون وأعضاء لجان التحكيم من استعدادات المغادرة، والعودة إلى القاهرة، حيث إنهم يعتزمون تحرير محضر ضد حلمي الحديدي بسبب الفوضى التي سيطرت على المهرجان.

يذكر أن الأزمات التي شهدها المهرجان لم تقف عند هذا الحد، بينما واجه عدد من الفنانين لصعوبات، حيث اضطر الفنان عزت العلايلي لركوب “ميكروباص” بعد انتهاء ندوته التي عقدت نهاية الأسبوع الماضي، مُعربًا عن استياءه من عدم وجود سيارة خاصه تقله إلى الفندق.

مهرجان شرم الشيخ الإفريقي الأسيوي للسينما والفنون والسياحة، تقام فعالياته خلال الفترة من 14 إلى 20 سبتمبر المقبل، برئاسة الفنانة سهير المرشدى، وتنظمه “منظمة الشعوب الأفريقية الآسيوية” برئاسة الدكتور حلمي الحديدي، وزير الصحة الأسبق، تحت شعار “مصر آمنة قادرة على مواجهة الإرهاب” وبرعاية وزارة الثقافة وجامعة الدول العربية وهيئة تنشيط السياحة ومحافظة جنوب سيناء والمركز الثقافي الروسي والمركز الثقافي الصيني والمركز الثقافي الأندونيسي.