5 رسائل علمية في ملتقى الشارقة للبحث المسرحي

عبد الكريم قادري

أعدت إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة، برنامجًا سيكون رافدًا للدورة الخامسة من ملتقى الشارقة للبحث المسرحي، وهذا في إطار الدورة السادسة من مهرجان المسرحيات القصيرة الذي ينظم في الفترة من 28 سبتمبر إلى 4 أكتوبر بالمركز الثقافي لمدينة كلباء.

وسيستضيف الملتقى مجموعة من متخرجي كليات الدراسات العليا بالجامعات العربية، من حملة شهادتي الماجستير والدكتواره في اختصاص المسرح، وتستضيف هذه الدورة خمسة باحثين من الجزائر والمغرب ومصر والعراق سيقدمون ملخصات مكثفة لأبحاث رسائلهم التي تناولت المسرح كثيمة رئيسية.

وفي هذا السياق قال مدير إدارة المسرح بالدائرة ومدير مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة أحمد بو رحيمة، إن الشارقة بفضل دعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة باتت “حلقة وصل بين أجيال المسرح العربي بمخلتف اختصاصاتهم” مشيرا إلى أن ملتقى الشارقة للبحث المسرحي يجسد سعي الإمارة إلى “تجسير المسافة بين الباحثين الأكاديمين والممارسين المسرحيين ونشر الثقافة المسرحية العلمية، والاحتفاء بالجهود البحثية وإثراء المشهد المسرحي بأفكارها ورؤاها”، مشيرا إلى أن “الملتقى ساعد خلال سنواته الماضية في تقديم العديد من الأسماء البحثية الجديدة كما أسهم في نشر مجموعة من الأبحاث المهمة”.

وأضاف بو رحيمة أن الملتقى يستضيف هذه السنة خمسة رسائل علمية تغطي بموضوعاتها مجالات السينوغرافيا والتمثيل والإخراج والممارسة المسرحية بين الاحتراف والهواية.

أما الاسماء المشاركة في هذه الدورة فهي: طارق الربح وهو نال الدكتواره على بحثه الموسوم “مسرح الشارع.. التأسيس والتطلعات”، من جامعة ابن طفيل كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمملكة المغربية وقد أنجزها تحت إشراف الدكتور أحمد غازي والدكتور عز الدين بونيت، ومن الكلية ذاتها تشارك الباحثة تلكماس المنصوري برسالة منجزة لشهادة الدكتوراه تحت عنوان “الكتابة أفق متعدد: دراسة في آليات تحول الكتابة داخل النص الدرامي” تحت إشراف الدكتورة نورا لغزارة. ومن مصر تشارك ميليسا رأفت التي أنجزت أطروحتها لنيل الدكتواره تحت عنوان “الثابت والمتغير فى عروض الريبرتوار: نماذج مختارة من المسرح العالمي والمسرح المصري” تحت إشراف الدكتور عبد الحسن سلام وفي كلية الآداب بجامعة الاسكندرية، ومن الجزائر يشارك الباحث سوالمي حبيب الذي جاءت رسالته لنيل الدكتواره تحت عنوان “الممارسة المسرحية المعاصرة: بين الهواية والاحتراف” وأنجزها بكلية الآداب والفنون في جامعة وهران تحت إشراف الدكتور أميمون بن براهيم، ومن العراق يشارك الباحث وسام عبد العظيم الذي نال درجة الماجستير عن بحثه الموسوم “توظيف تقنيات أداء الممثل في عروض المسرح التفاعلي العراقي” تحت إشراف الدكتور مصطفى تركي من كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد.

ويشترط الملتقى أن يكون البحث مجازا من قبل كليات ومعاهد الدراسات العليا المعروفة والمنتشرة في الدول العربية، ويعتمد الملتقى في نقاشاته على تقديم خلاصات للأبحاث وقراءتها في ضوء مستجدات الساحة المسرحية، ومعاينة أصالتها وجدتها قياسا إلى ما أنجز سابقا في موضوعها.