كواليس اختيار "الشيخ جاكسون" لتمثيل مصر في الأوسكار - E3lam.Com

خاص – إعلام دوت أورج

انطلقت تساؤلات عديدة حول كيفية الاستقرار على اختيار فيلم “الشيخ جاكسون” للمخرج عمرو سلامة، لتمثيل مصر في سباق أوسكار أفضل فيلم أجنبي للعام المقبل، رغم عدم عرضه جماهيريًا.

حصل إعلام دوت أورج على كواليس الاختيار وحصول “الشيخ جاكسون” على 17 صوتًا في التصويت الثاني والنهائي، مساء أمس الإثنين، حيث كانت اللجنة التي تشكلها نقابة السينمائيين لاختيار الفيلم قد أجَّلت التصويت عدة أيام، حتى يتسنى لباقي أعضاء اللجنة مشاهدة ما تم طرحه من أفلام في عيد الأضحى، وتمت مخاطبة الشركات لإرسال ما لديها من أفلام، وكذلك ما سيعرض قبل نهاية سبتمبر.

وبالفعل أرسلت شركة “فيلم كلينك” المنتجة للفيلم نسخة للجنة، وشاهده معظم الأعضاء ليحصل على التصويت الأول على 11 صوتًا، وتلاه فيلم “مولانا” وحصل على 5 أصوات، ثم “الأصليين” وحصل على 4 أصوات، أما باقي الأصوات فذهبت لأفلام “علي معزة وإبراهيم” و”الكنز”.

استقرت اللجنة على إعادة التصويت بين الفيلمين الأكثر حصولا على الأصوات، فحافظ فيلم “مولانا” على نفس العدد وهو 5 أصوات، وذهبت 6 أصوات إضافية للشيخ جاكسون.

جدير بالذكر أن لائحة المشاركة في سباق أوسكار أفضل فيلم أجنبي تطلب عرض الفيلم في دور السينما المحلية قبل نهاية شهر سبتمبر ولو بيوم واحد، بشرط استمراره لمدة أسبوع، بالتالي بات مطلوبا من الشركة الموزعة لـ”الشيخ جاكسون” عرض الفيلم تجاريا قبل الأربعاء الأخير من الشهر الجاري، ولو في قاعة عرض واحدة وإلا يصبح الترشيح باطلا.

فيلم “الشيخ جاكسون” شارك في الدورة الحالية من مهرجان تورنتو السينمائي في كندا، وهو من إخراج وتأليف عمرو سلامة بمشاركة السينارست عمر خالد، بطولة أحمد الفيشاوي وماجد الكدواني وأحمد مالك وأمينة خليل.