مناشدة "الزراعة" للمواطنين في عيد الأضحى

أحمد شعبان

قال النائب مجدي ملك، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن عددا من الأعضاء طالبوا بتغليظ العقوبات الموقعة على من يقوم بذبح الأضاحي في الشوارع، خارج المذابح والمجازر المعتمدة، مطالبًا بأن يكون هناك رقابة على الأسواق للحد من هذه الظاهرة.

وطالب خلال اتصال هاتفي مساء السبت، مع الإعلامية إيمان الحصري ببرنامج “مساءdmc” المُذاع عبر شاشة “dmc”، بوجود تنسيق بين هيئة الطب البيطري في وزارة الزراعة، ووزارة التموين ووذلك للتأكد من سلامة وجودة الأضاحي التي تُذبح، لافتًا إلى أنه لن يتم الحد بشكل قاطع من عمليات الذبح في الشوارع والبيوت، حيث تنتشر هذه الظاهرة في القرى بشكل كبير، بسبب العادات والتقاليد.

وقال عضو مجلس النواب، إن حائط الصد الوحيد أمام عمليات الذبح خارج المجازر المعتمدة، هو قيام الدولة ووسائل الإعلام بتوعية المواطنين، فضلًا عن تغليظ العقوبات الموقعة على من يذبح في الشوارع.

في سياقٍ متصل، ناشد حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، المواطنين بضرورة القيام بعمليات ذبح الأضاحي في المجازر المعتمدة، مشيرًا إلى وجود طبيب بيطري لفحص الأضحية، وذلك منعًا للتلوث والتأكد من سلامة اللحوم التي يتم تناولها.

وأضاف “عبد الدايم” خلال اتصال هاتفي بالبرنامج، أن “تنفيذ العقوبات صعب جدًا من الناحية الاجتماعية بسبب العادات والتقاليد، لذلك المهم هو توعية المواطنين بأن عليهم أن يتوجهوا إلى المجازر المعتمدة”.