شخصيات تاريخية نقلها محفوظ عبد الرحمن إلى الشاشة - E3lam.Com

شروق مجدي

تميزت كتابات الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن، الذي رحل عن عالمنا اليوم السبت، في معظمها بالطابع التاريخي، فمن بين عشرات الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية نجد معظم أعماله ترصد شخصيات من التاريخ سواء التاريخ القديم والحديث.

ومن بين هؤلاء قدم العديد من الشخصيات التي نقل تفاصيل حياتها إلى الشاشة سواء السينما أو التلفزيون، ونرصدها في النقاط التالية:

_سعد بن أبي وقاص، من خلال فيلم “القادسية”، والذي كان يستعرض وقائع معركة القادسية بين المسلمين والفرس، وكان “سعد” هو قائد الجيوش في تلك المعركة، وقام بدوره الفنان عزت العلايلي.

_الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وذلك من خلال فيلم “ناصر 56” الذي قام بدوره الفنان أحمد زكي.

_ العندليب عبد الحليم حافظ، وذلك من خلال فيلم “حليم” والذي قام بدوره في الفيلم الفنان أهيثم أحمد زكي في شبابه والفنان أحمد زكي في مراحله التالية منذ أن ثبت أقدامه في مشوار الفن وحتى الرحيل.

_ “سليمان الحلبي”، الذي قام بقتل القائد الفرنسي “كليبر”، من خلال مسلسل “سليمان الحلبي” ولم يجد الكاتب العديد من المراجع فلجأ إلى خياله في نسج أحداث القصة، وقام بدور “سليمان” الفنان أحمد مرعي.

_ “عنترة بن شداد”، من خلال مسلسل “عنترة”، الذي قام ببطولته الفنان الكبير أحمد مرعي.

_ “الخديوي إسماعيل”، من خلال مسلسل “ليالي الحلمية” وقام بدوره الفنان محمد وفيق.

_ “الزير سالم”، الذي أشعل حرب البسوس، وذلك من خلال مسلسل “الزير سالم” وقام بدوره الفنان يوسف شعبان.

_ “تيمورلنك”، وذلك من خلال المسرحية الكويتية “عريس لبنت السلطان”.

_ “أم كلثوم”، من خلال المسلسل الشهير “أم كلثوم” والتي قامت بدورها الفنانة صابرين.

_ الشاعر “أبو الطيب المتنبي”، من خلال مسلسل “مصرع المتنبي” وقام بدوره الفنان عبد الله غيث.

وكانت الفنانة سميرة عبد العزيز قد أعلنت اليوم أن زوجها الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن فارق الحياة، بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز الـ76 عاما، داخل العناية المركزة بإحدى المستشفيات الخاصة.