لأول مرة.. صناع فيلم مصري سعداء بتسريبه - E3lam.Com

منذ عرضه على اليوتيوب في الساعات الأولى من صباح اليوم، الثلاثاء، أثار خبر تسريب فيلم “18 يوم” سعادة عدد من الذين شاركوا في الفيلم، في سابقة هي الأولى التي يسعد فيها صناع عمل سينمائي بتسريبه قبل عرضه تجاريًا أو حتى تلفزيونيًا. 

وكتب بعض المشاركين في العمل عبر حساباتهم الشخصية على فيسبوك، مرحبين بتسريب الفيلم، معتبرين أن هذه الطريقة الوحيدة التي سيستطيع المهتمين من خلالها مشاهدة الفيلم الممنوع من العرض بعد مرور 6 سنوات على إنتاجه.
 
حيث كتب المخرج يسري نصر الله: “ياللا إللي عايز يشوفه يلحق.. مش عارف مين اللي سربه، بس سعيد إن الفيلم هيتشاف شوية.. في الآخر، أهو شهادة لمجموعة من الناس بيحكوا هما شافوا إيه وحسوا وحلموا بإيه في فترة قاعدة شوية شوية تتمحي من ذاكرتنا”.

 
أما السيناريست تامر حبيب الذي قام بتأليف إدى قصص الفيلم، وهي “داخلي خارجي”، فقد نشر أيضًا لينك الفيلم عبر حسابه على فيسبوك، مُعلقًا عليه قائلًا: “بما إن دي الطريقة الوحيدة علشان اللي ماشافش الفيلم ده يشوفه”.

 
 
 
كذلك السيناريست بلال فضل فقد علّق كاتبًا: “بشكل ما بقى فيلم (18 يوم) متاح على الإنترنت، بعد سنوات من “تغييب” عرضه في دور السينما ومحطات التلفزيون داخل مصر، لأسباب غير مفهومة لكنها مفهومة في نفس الوقت، برغم عرضه في عدة مهرجانات دولية وفي أحد المراكز الثقافية الأجنبية داخل مصر، للعلم الفيلم اتعمل سنة 2011″. 
 
وتابع: “شاركت في الفيلم بتأليف فيلمين قصيرين أعتز بهما كثيرا، الأول اسمه (خلقة ربنا) من إخراج كاملة أبو ذكري وبطولة ناهد السباعي وأحمد داوود وسلوى محمد علي، والثاني فيلم (إن جالك الطوفان) من إخراج محمد علي وبطولة ماهر سليم ورؤوف مصطفى وأحمد حبشي وماهر عصام”.
 
ولفت “فضل” إلى أن الكتاب والمخرجين تنازلوا عن أجور عملهم بالفيلم المكون من عشرة أفلام قصيرة مختلفة ومتنوعة، كما رجح أن أحد المنتديات التي سربت الفيلم قد حصلت عليه من أحد المهرجانات العالمية، نظرًا للترجمة الفرنسية على عبارات الفيلم، والتترات، مُختتمًا: “مشاهدة سعيدة قبل ما يتشال”. 
 
يُذكر أن “18 يوم” قد شارك في مهرجانات عالمية مثل مهرجان “كان”، وتم تسريبه كاملا عبر موقع “يويتوب”، وذلك بعدما منعته الرقابة المصرية من العرض.
 
“18 يوم” فيلم روائي يتناول أحداث ثورة 25 يناير، ويحتوي على مجموعة أفلام قصيرة، هي «احتباس»، بطولة أحمد شومان، حمزة العيلي، تأليف وإخراج شريف عرفة، و«خلقة ربنا»، بطولة ناهد السباعي،أحمد داوود، تأليف بلال فضل، إخراج كاملة أبو ذكري، و«19/19»، بطولة عمرو واكد، إياد نصار، تأليف “عباس أبو الحسن”، وإخراج مروان حامد.
 
ويتضمن أيضًا، فيلم «الطوفان»، بطولة ماهر عصام، أحمد حبشي، تأليف بلال فضل، إخراج محمد علي، و«حظر تجول»، بطولة أحمد فؤاد سليم، تأليف شريف بنداري، إخراج عاطف ناشد، و«كحك الثورة»، تأليف وبطولة أحمد حلمي، إخراج خالد مرعي، وتحرير «2/2»، بطولة هند صبري، آسر ياسين، محمد فراج، تأليف وإخراج مريم أبو عوف، و«شباك»، بطولة أحمد الفيشاوي، تأليف وإخراج أحمد عبد الله، و«داخلي خارجي»، بطولة يسرا، منى زكي، آسر ياسين، تأليف تامر حبيب، إخراج يسري نصر الله، و«أشرف سبرتو»، بطولة محمد فراج، إيمي سمير غانم، تأليف ناصر عبد الرحمن، وإخراج أحمد علاء.
 
كانت الرقابة العامة على المصنفات الفنية قد أصدرت قراراً بمنع عرض الفيلم ، بسبب احتوائه على ألفاظ خارجة يصعب حذفها.