سيناريوهات وفرص تأهل الأهلي لربع نهائي دوري الأبطال الإفريقي

أحمد إمام
 
انتهت منافسات الجولة الخامسة للمجموعة الرابعة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا، والتي تعادل فيها النادي الأهلي سلبيا أمام نادي زاناكو الزامبي خلال اللقاء الذي جمع بينهما عصر اليوم بمدينة لوساكا، بينما فاز الوداد المغربي على فريق القطن الكاميروني بهدفين نظيفين لتتعقد حسابات المجموعة، ويظل أمل الصعود متاح لدى ال 3 فرق وهم الأهلي والوداد وزاناكو حتى الجولة الأخيرة، باستثناء فريق القطن الذي ودع البطولة بشكل رسمي.
 
وأصبح ترتيب المجموعة عقب نهاية هذه الجولة، زاناكو في الصدارة برصيد 11 نقطة، الوداد ثانيا برصيد 9 نقاط، الأهلي في المركز الثالث برصيد 8 نقاط، والقطن في المركز الأخير بدون نقاط.
 
وبفوز الوداد المغربي على فريق القطن الكاميرني ووصوله للنقطة 9، انتهى حلم الأهلي في التأهل كمتصدر لهذه المجموعة وأصبح كل آماله في التأهل كوصيف اما لزاناكو أو الوداد المغربي.
 
ويستعرض إعلام دوت أورج فرص تأهل الفريق الأحمر لربع نهائي البطولة في الجولة الأخيرة، والتي سيواجه فيها الأهلي فريق القطن الكاميروني، بينما سيواجه الوداد فريق زاناكو الزامبي :
 
في كل الحالات وقبل كل شيء يظل الأهلي مطالب بالفوز على القطن، نظرا لأن تحقيق أي نتيجة أخرى ستتسبب في خروج الأهلي مباشرة، ثم في حالة فوز الأهلي ستكمل مباراة الوداد وزاناكو باقي موقف وترتيب المجموعة.
 
1) فوز الوداد المغربي على زاناكو
 
في حالة فوز الوداد المغربي على زاناكو سيصل للنقطة 12، وسيتأهل الفريق المغربي كأول مجموعة، وبفوز الأهلي على القطن سيصل الفريق الأحمر للنقطة 11 وبالتالي سيتساوى مع فريق زاناكو ب 11 نقطة لكل منهما، بالإضافة إلى تعادلهما في مباراة الذهاب والإياب بالتعادل السلبي، لذلك سيتم وقتها اللجوء لفارق الأهداف الذي سيكون في صالح الأهلي، وبالتالي سيتأهل كوصيف المجموعة.
 
 
2) فوز زاناكو على الوداد المغربي
 
في حالة فوز زاناكو على الوداد المغربي سيصل للنقطة 14، وبالتالي سيتأهل دون منازع كمتصدر للمجموعة، وسيظل رصيد الوداد 9 نقاط كما هو، وبالتالي فوز الأهلي على القطن سيصل بالفريق الأحمر للنقطة 11، وسيضمن له الصعود في المركز الثاني خلف زاناكو.
 
3) تعادل الوداد المغربي وزاناكو
 
في حالة تعادل زاناكو والوداد المغربي سيصل الفريق المغربي للنقطة 10، وزاناكو للنقطة 12، وبالتالي فوز الأهلي على القطن الكاميروني سيرفع رصيد الفريق الأحمر للنقطة 11، وسيصعد في المركز الثاني بجانب زاناكو المتصدر للمجموعة.