محمد الصعيدي يكتب: في دراما رمضان.. ابحث عن أهل السينما

من وجهة نظري (التي لا قيمة لها على الإطلاق بصوت كابتن مدحت شلبي)، إن بعض سيناريوهات مسلسلات رمضان هذا العام كان من الأفضل “إنها يتعمل فيلم سينما”، سيكون أكثر إبداعاً وأفضل منافسة بين أبطال العمل، وأنسب تقبلاً للمشاهد الطبيعي.

* ثبت بما لا يدع للشك إن سبب الطفرة والنقلة الملفتة والمبهرة جدا في المسلسلات هو وجود “أهل” المهن السينمائية في تلك الأعمال، على مدار السنين الأخيرة بكثافة.

*ولأني تستهويني السينما بمراحل عن الفيديو أو عن المسلسلات، فأنا أرى أنه لابد أن يتم تكاتف الدولة وصناع السينما وكل الأطراف المعنية لوقف هجرة أهل وأصحاب المهن السينمائية للعمل في الدراما والمسلسلات.

وأيضاً لابد من تنظيم عرض المسلسلات في رمضان، بدلًا من هذا الكم الغير معقول تماماً، وقد تتوه الأعمال الجيدة مع الأعمال الغير جيدة أو العادية.

* عدد من المسلسلات هذا العام اعتمدت دون أن تدري على فكرة الحلقات المتصلة المنفصلة، الغير مثيرة للمشاهد، نظراً لـ”المط  والتطويل” المبالغ فيه وتفصيل السيناريو ليتناسب مع ٣٠ حلقة.

* الملفت هذا العام أن الأقل جودة بصفة عامة هو الحوار، والأفضل بصفة عامة هو تكنيك التصوير والإضاءة، خصوصاً مع انتشار التصوير بالكاميرا الطائرة.

* تحية تقدير لعدد من الأسماء هذا العام كان لهم دوراً بارزاً في أعمالهم، ومنهم من استطاع بشخصه فقط تغيير ملامح وشكل العمل للأفضل وهم وبصورة عشوائية :

– المخرجين أبناء السينما المصرية: كاملة أبو ذكري، أحمد نادر جلال،  إسلام خيري، سامح عبد العزيز، أحمد سمير فرج.

– الفنان محمود عبد المغني، المنتج جمال العدل، السيناريست مريم نعوم، مهندس الديكور فوزي العوامري، إنجي المقدم، الستايلست ريم العدل، الممثل محمد لطفي، الموسيقار مودي الإمام، الفنان أكرم حسني، الموسيقار محمد مدحت، مدير التصوير مصطفى فهمي، مجموعة فنون مصر للإنتاج، السيناريست حازم الحديدي، الممثل محمد شاهين.

* الأفضل من وجهة نظري بالترتيب:

واحة الغروب، رمضان كريم، لأعلى سعر، لا تطفىء الشمس، الزيبق.

* مسلسلات الكوميديا لم ينجح أحد باستثناء “ريّح المدام”.

* لا بد من وجود مصدر دائم أثناء تصوير الأعمال التي تتعرض لمهن ووظائف معينة، كضباط الشرطة وخلافه، نظراً لوجود بعض الخلل بعض الأعمال الدرامية، أهمها بُعد الممثل عن مكنون الشخصية وحدوث إجراءات إدارية غير طبيعية بالمرة.

* أقترح على قناة “إم بي سي مصر” ولقدرتها على إنتاج البرامج المكلفة والمشاركة في مسلسلات ضخمة إنتاجياً، أنه في رمضان القادم بإذن الله أن تقوم بإنتاج مسلسل ديني ضخم لعدم وجود مسلسل ديني منذ سنوات في رمضان، وكذلك أنتاج برنامج مسابقة لحفظ وتلاوة وتجويد القرآن الكريم، كبرامج “أراب جوت تالنت” ولكن في هذا التخصص.

* أغلب إعلانات التبرع لمصارف خيرية لم تستطع أن تحقق الهدف الإسمى وهو أن يتبرع المشاهد، بقدر ما ها استعراض فج سواء فنياً للأعلان أو للجهة ذاتها القائمة على فعل الخير.

* رؤوف وماجد الكدواني وأحمد عز أفضل ممثلي الإعلانات ، وإعلان اتصالات وفودافون الأفضل.