مساعد وزير الخارجية السابق يكشف نتائج زيارة "ميركل"

شروق مجدي

قال السفير جلال رشيدي، مساعد وزير الخارجية السابق، إن زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى مصر زيارة تاريخية لعدة أسباب منها أنها أول زيارة لها في مصر وثانيها أنها حضرت إلى مصر قبل شهر من الموعد المحدد لقدومها.

أضاف خلال مداخلة تليفونية لبرنامج “كلام تاني” الذي يعرض على قناة دريم، وتقدمه الإعلامية رشا نبيل، أن موعد زيارتها كان في شهر أبريل، ولكنها قدمت موعد الزيارة مما يدل على اهتمامها الشديد بالوضع في مصر.

أشار “رشيدي” إلى أن ألمانيا من أكثر الدول المستوردة للمنتجات الزراعية في مصر، مضيفًا أن أحد فوائد تلك الزراعة أن ألمانيا ستقوم بتدريب عدد هائل من المهندسين الزراعيين، بالإضافة إلى الميل الكبير الذي ستدعم به التعليم في مصر.

أكد أن اصرار “ميركل” على زيارة البابا تواضروس وشيخ الأزهر أحمد الطيب، هو رسالة بالنسبة للعالم لوجود التنوع والتقبل للأديان، خاصةً لأن معظم أوروبا ترى في ألمانيا خرق لقواعد حقوق الإنسان والحريات، فجاء ذلك ليكون رد.

وفي سياق مختلف قال عبد المنعم السعيد المفكر السياسي، إن سبب إشارة الرئيس للدول الداعمة للإرهاب، أن الدعم الذي تقدمه بعض الدول الغربية هو الذي يمكن داعش مما تفعله في ليبيا وغيرها من الدول العربية، وذلك لاهتمام ألمانيا بالقضية الليبية بشكل خاص.

أكد أن ألمانيا أصبح بها تغيرات فيما يتعلق بالوضع في أوروبا بشكل تام، بسبب التوتر الحادث بينها وبين عدد من الدول مثل التوتر الحادث مع تركيا، مشيرًا إلى أن الاستقرار الإقليمي بالنسبة لمصر أكبر من الوضع في ليبيا وسوريا، فمصر تحتاج إلى استقرار تام للمنطقة العربية.