محسن زايد يكتب "أفراح القبة" - E3lam.Com

محمد فوزي سعيد

شهور عديدة مرت تقترب من عام وأشاهد وأسمع الحديث عن مسلسل أفراح القبة وأصابعي تريد أن تكتب وأنا أثنيها عن هذا ربما حتى لا أحدث سجال.

نعم يا سادة محسن زايد هو المسؤول عن مسلسل أفراح القبة …عندما شاهدته كان في عقلي الموازي يدور مسلسل حديث الصباح والمساء وشاهدتني وأنا طالب في معهد السينما قسم السيناريو وأعشق محسن زايد العبقري .. تذكرت عندما أمسكت برواية حديث الصباح والمساء الأصلية لنجيب محفوظ وشاهدتها مكتوبة بشكل دليل به اسم مكتوب تحته تفصيلة في سطرين ويليه الاسم الأخر لينسجها الأستاذ كما نطلق عليه في معهد السينما إلى دراما جاذبة عشقها الملايين عندما عرضت.

نرشح لك : 20 تصريحًا لنشوى زايد عن أفراح القبة

 

عندما شاهدت أفراح القبة شاهدت حديث الصباح والمساء .. شاهدت محسن زايد المتيم بأدب نجيب محفوظ وأمهر من نقل أدبه إلى مسلسل جذب الملايين حتى يومنا هذا ومنذ سنين عديدة ..لست أهذي وأتخيل بل هي الحقيقة كلمة سر أفراح القبة نشوى محسن زايد الورق ،الكتابة ،الإحساس اللعب بالزمان بمهارة دون مغالاة ،تغيير الأدوار وتغيير السرد بشكل حرفي ماهر لا يخرج إلا من أستاذ ابن أستاذ … عاشقة نجيب محفوظ التي حولت أفراح القبة من أدب إلى مسلسل صفق له الجميع … ولم تهتم بكتابة اسمها على التترات.

المخرج المبدع الذي دمج أسلوب الفيديو أو المسلسلات مع السينما فأنتج مشهد سينما داخل مسلسل وأنتج فيلم قصير يومي متسلسل حتى النهاية .. المايسترو محمد ياسين الذي عزف مقطوعة اختار العازفين فيها بعناية من ديكور وموسيقى وإضاءة وتصوير وملابس ورؤية … رأيت مسلسل به روح محسن زايد وإخراج عبقري مبدع ذاب في كل مشهد وأخرجه من روحه ودمه وعقله … مشاهد مكتوبة بشكل دائري مستمر يشكل دوائر صراع مستمرة في كل دائرة يكشف أزمة ،والأبطال مشاهدين ومؤديين وممثلين والمشاهدين أبطال مشاركين في التفكير والتصفيق لهذه المسرحية المستمرة ، ونقل إحساسه للممثلين فأصبحوا بدورهم تروس تدور في ماكينة أنتجت عمل فني راقي.

لا أريد أن أسرف في المدح أو أثير أزمة في حديثي .. أفراح القبة مسلسل به روح محسن زايد الراحل .. وفي كل مشهد كنت أقولها ( اللي خلف ممتش يا استاذ محسن )