تعرف على أولى مؤلفات عبد الرحمن شلبي بمعرض الكتاب

يستعد الكاتب الصحفي عبد الرحمن شلبي لإصدار أولى مؤلفاته بعنوان “المال الأسود: كيف خدع حسين سالم مصر”، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب المقرر افتتاحه في 26 يناير الجاري.

“المال الأسود” صادر عن دار “كنوز” للنشر والتوزيع، ويحتوي الكتاب على 10 فصول، كما يضم عددا كبيرا من الوثائق السرية وعقود بيع وقعها حسين سالم وأسرته للتخلص من ممتلكاتهم بالخارج أثناء فترة حظر التصرف في الأموال، كذلك مفاوضات الحكومة معه.

عبد الرحمن شلبي، ذكر أن الكتاب يتضمن العديد من المفاجآت والكواليس عن حياة رجل الاعمال المصري المقيم حاليا في إسبانيا حسين سالم، بجانب كواليس التصالح مع الحكومة المصرية مقابل سداده 5 مليارات جنيه فقط، ويوضح الكتاب كيف خدع “سالم” الحكومة المصرية لإظهار عدم وجود أصول وممتلكات له تزيد قيمتها على 7 مليارات جنيه.

ويروي الكتاب كيف تخلص حسين سالم من أغلب استثماراته الموجودة في بنما ورومانيا وسويسرا خلال فترة هروبه من مصر، بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، ليتفاوض مع الحكومة المصرية على الأصول الموجودة في مصر فقط، بما يخالف القانون لإظهار ممتلكاته على غير حقيقتها.

وقال “شلبي” إن الكتاب تم بتنسيق مع جهات دولية متخصصة في مجال مكافحة غسل الأموال ومكافحة الجريمة المنظمة، مشيرًا إلى أنه سيتم الكشف عن وثائق جديدة وسرية لأول مرة في تاريخ مصر ربما تنسف ملف التصالح مع رجل الأعمال الهارب بالكامل.

وتتلخص فصول الكتاب في 10 فصول تتضمن كيف دخل “سالم” عالم الاثرياء، وتكشف خيوط قضية تجارة ونقل السلاح وكيف تم إغلاق ملف القضية الشهيرة فى الولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب قصة هروب “سالم” وخروج 450 مليون يورو إلى الخارج، كما يتضمن الكتاب مجموعة صور حصرية – التقطت بعدسة الفنان حسام دياب المصور الصحفي- تنشر لأول مرة، تضم حسين سالم وجمال مبارك وآخرين من المسئولين في الدولة، وتوضح مدى تغلغل سالم في الحكم.