سوري يبتكر تطبيقا يعمل من دون إنترنت

ابتكر الشاب السوري عبد الرحمن الأشرف، تقنية وتطبيقًا جديدًا يسمح لمستخدمي الإنترنت بالتواصل عبر هواتفهم الذكية، في حال غياب خدمات الإنترنت، لذا تم تكريمه في إحدى فعاليات ابتكارات الشباب في ألمانيا، على هذا الابتكار.

قال “عبد الرحمن” خلال حواره مع الإعلامية جيسي المر، بقناة “سكاي نيوز عربية”، إن التقنية التي طوّرها بشكل شخصي، عبارة عن بث للمعلومات، يمكن إرسال الرسائل من خلالها، إذا كان هناك أي معلومة عاجلة أو أي تنبيه، يريد المستخدم للأشخاص الموجودين بنفس المنطقة أو المكان الموجود فيه أن يتنبهوا له.

أوضح أن هذه الطريقة تعتمد بشكل أساسي على إرسال المعلومات بواسطة الموجات فوق الصوتية، لافتًا إلى أنه يريد أن تكون هذه الخاصية مدرجة بأنظمة التشغيل، بحيث لا يكون المستخدم بحاجة لتنزيل التطبيق أو تنزيل أي ميزة إضافية للجهاز، فقط يكفيه أن يفتح إعدادات الجهاز مثلما يفتح خاصية “البلوتوث” أو غيره، وبهذه الطريقة يمكن أن يشغل وضع اسمه مثلا “حالة الطوارئ”، فيتصل بكافة الأجهزة المحيطة به.

في نفس السياق، أكّد أن هذا الابتكار يحتاج إلى دعم من الشركات المنتجة للهواتف النقالة، أو الشركات المبرمجة لأنظمة التشغيل، مشيرًا إلى أن المشروع بحاجة إلى دعم أكبر، لذلك المرحلة القادمة ستكون عبارة عن تواصل مع الشركات الموجودة، حتى يمكن الوصول لخطوة فعلية لتطوير هذه التقنية في أنظمة تشغيل الهواتف.