ضحية دار أيتام "الأورمان": بيحموني بـ"ميه ساقعة" يوميا

أحمد حسين صوان

عرض الإعلامي معتز الدمرداش، فيديو مصور، عبر برنامجه “90 دقيقة” الذي يُبث عبر فضائية “المحور”، مساء اليوم السبت، يظهر فيه طفل يُدعى “أحمد”، أحد المقيمين في دار الأيتام التابعة لجمعية “الأورمان” في التجمع الخامس، حيث أكد الأخير أنه يستحم بمياه باردة يوميًا، بأمر من المشرفة.

أضاف “أحمد” عبر الفيديو، أنه يطلب من المشرفة أنه يريد الاستحمام بالماء الدافئ، لاسيما وأن الطقس شديد البرودة، خلال الفترة الحالية، إلا أنها ترفض على الفور، موضحًا أنه تعرض للتعذيب من تلك المشرفة صباح اليوم، من خلال الضرب في جميع أنحاء جسده، مضيفًا أنها المرة الأولى الذي يتعرض فيها للضرب المبرح.

من جانبه، قال اللواء ممدوح شعبان مدير عام جمعية الأورمان، إن تلك الحالة فردية، ولم تعبر عن السياسات القائمة داخل الدار، موضحًا أنه فور علمه بالواقعة، قدّم بلاغًا للنيابة العامة، ووزارة التضامن الاجتماعي، لاتخاذ الإجراءات ضدها، مضيفًا أن تلك المشرفة حاصلة على ثانوية عامة.

تابع “شعبان” خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامي معتز الدمرداش، أن المشرفات في تلك الدار حاصلين على مؤهلات عليا، ويتلقين تدريبًا للتعامل مع الأطفال، مشيرًا إلى أن المشرفات يحصلن على راتب شهري ألفي جنيه، فضلًا عن توفير الطعام والشراب ومصاريف المواصلات لهن، وبالرغم ذلك يوجهون عجزًا في توفير مشرفات.

أوضح أن المشرفة كانت توجه الطفل للاستحمام بالمياه الباردة في السابعة صباحًا تقريبًا، قبيل تغيير ملابسه، مؤكدًا أنه سيتم تطوير الهيكل التنظيمي للدار، ووضع معايير جديدة في اختيار المشرفين، وتوفير دورات داخلية وخارجية للتعامل مع الأطفال بأسلوب راقٍ ، وذلك بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.

أوضح “شعبان” أنه تم نقل الأطفال إلى دور أيتام أخرى، تابعة لـ”الأورمان” أيضًا، في مدينة السادس من أكتوبر، والمهندسين، حيث يبلغ عددهم 15 طفلًا تقريبًا، مشيرًا إلى أن الفيلا التي توجد فيها دار الأيتام في التجمع الخامس، تبرع بها أحد رجال الأعمال واشترط أن تكون دارًا للأيتام، لافتًا إلى أن الجمعية تتلقى تبرعات عديدة من فاعلي الخير.

يذكر أن إحدى مستخدمات موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وتدعى “أميرة”، نشرت مقطع فيديو لمبنى دار الأورمان بمنطقة التجمع الخامس، ظهر خلال صوت أحد الأطفال وهو يصرخ وصوت آخر لسيدة تقوم بتوعده وتهديده.

قالت أميرة إنها صورت الفيديو من غرفة منزلها الملاصق لدار الأورمان، الساعة السابعة صباحا، حيث ظهر في الفيديو صوت أحد الأطفال وهو يصرح بسبب “المياه الساقعة” حيث قامت إحدى المسئولات عن الدار، بتحميمه بمياه باردة في ظل درجة حرارة منخفضة، عقابًا له.