حقيقة تربح الوكيل من رفع الجمارك عن الدواجن

أحمد حسين صوان

نفى رجل الأعمال أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام بالغرف التجارية، ما تردد من أنباء خلال الساعات القليلة الماضية، عن تحقيقه ربح يصل إلى مليار جنيه على خلفية قرار المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، بشأن رفع الجمارك عن الدواجن المستوردة، قائلًا: “الدوشة معمولة بسببي وأنا معملتهاش”.

أضاف “الوكيل” خلال مكالمة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتي”، للإعلامي أحمد موسى، الذي يُبث عبر فضائية “صدى البلد”، مساء اليوم السبت، أنه لم يستورد دجاجة واحدة منذ الخمس سنوات الأخيرة، وليس متعاقدًا على شحنات دواجن خلال الأيام المُقبلة، مؤكدًا أن ميناء الإسكندرية أصدر بيانًا صباح اليوم يوضح فيه وجود 70 ألف طن دواجن مستوردة فقط ولصالح إحدى الشركات الحكومية، وليست مملوكة لأي رجل أعمال.

أكد الوكيل، أنه لم يستورد دجاجة أو كتكوت على الإطلاق، سخر بقوله لـ”موسى”: “لو هتبعتلي شوية أجنحة يبقى متشكرين”.. مضيفًا متهكمًا: “تعالي شوف المليار جنيه اللي أنا كسبتهم من قرار رفع الجمارك”، موضحًا أنه تم الزج باسمه في تلك الواقعة، لأنه أشاد بذلك القرار الذي لن يؤثر على الصناعة الوطنية المحلية.

أشار إلى أنه تم الزج باسمه أيضًا إبان واقعة أزمة السكر، خلال الأيام الماضية، موضحًا أنه لم يستورد كيلو سكر واحد منذ 27 سبتمبر 2015، وعدد من المؤسسات الحكومية أصدرت بيانات بذلك، قائلًا: “أنا مش سبب أزمة السكر”.

في سياق متصل، أعرب رجل الأعمال عن استياءه من قرار الحكومة الذي ينص على رفع الزيادة الجمركية على 364 سلعة بنسب تتراوح من 50% إلى 500%، مضيفًا أن ذلك القرار تم اتخاذه في وقت خاطئ، وسيؤدي إلى ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن الحكومة تعتقد أن ذلك القرار سيحافظ على الصناعة المحلية ويرشد الاستهلاك.

أوضح أن القوى الشرائية لم تستطع الصمود أمام سعر الصرف الجديد للجنيه مقابل العملات الأجنبية، الأمر الذي يؤدي إلى ترشيد الاستهلاك، وكان من الضروري تأجيل ذلك القرار الذي يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

جدير بالذكر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارًا، مساء أمس الجمعة، ينص على زيادة التعريفة الجمركية على 364 سلعة بنسب تتراوح من 50% إلى 500%، حيث تم وصف تلك السلع بالاستفزازية أو غير الضرورية.