صناع "اشتباك" : الفيلم خالي من الآراء السياسية - E3lam.Com

أمارة عبد المعز

كشف أبطال فيلم “اشتباك” والقائمين عليه أبرز الصعوبات التي واجهتهم خلال تصوير الفيلم والحملات المناهضة له واتهامه بأنه عمل سياسي يتحيز لفصيل ما، حيث أكد القائمون على الفيلم أن الفيلم عبارة عن “اشتباك” في مواقف إنسانية داخل عربة ترحيلات.

أكد السيناريست محمد دياب خلال لقاءه مع الإعلامية منى الشاذلي في حلقة الخميس من برنامجها “معكم”، المذاع على قناة CBC، أن معاناته مع الفيلم بدأت بالبحث عن منتج جريء وواعي يؤمن بفكرة الفيلم، وتابع قائلا: “حالفني الحظ بموافقة معز مسعود ومحمد حفظي اللي ضحوا بفلوسهم ووقتهم وأفكارهم لإنتاج هذه الفكرة للجمهور”.

لفت دياب إلى أن فكرة الفيلم غير مباشرة وتجعلك تتعاطف مع أشخاص الحدث، مضيفًا: “يخليك تحس إنك انسان” دون التحيز لفصيل معين أو وجهة نظر معينة.

ذكر المنتج محمد حفظي في تصريحاته لبرنامج “معكم” أن الفيلم ينتصر للإنسانية فقط وليس لفصيل على وجه التحديد، لافتاً إلى أن الفكرة تستحق المجازفة حيث أن أحداث الفيلم تدور بأكملها داخل عربة ترحيلات، وسيرها لتغيير الخلفية التي تظهر من نافذتها والانتقال من مكان لآخر وليست غرفة مغلقة.

أشارت سارة حسن المشرف الفني لفيلم “اشتباك” إلى أن الهجوم الذي شنه العديد من الأشخاص على الفيلم وصناعه دون مشاهدته، واتهام القائمين عليه بالتعبير عن الحياة السياسية في مصر خلال فترة الثورة كان حكما ظالما، موضحة أن كل من شارك في العمل كان على اقتناع تام بفكرة الفيلم، كما أن صناع الفيلم وأبطاله ليس لهم نفس الميول السياسية وكل فرد له وجهة نظر محددة .

قالت الفنانة نيللي كريم خلال اللقاء أن دياب كان صريح منذ البداية وأخبر الجميع بمشكلات العمل، وتابعت قائلة أن الجانب الإنساني يسيطر على المشاهد التي تكاد تخلو من الآراء السياسية.

أعربت الفنانة الشابة مي الغيطي عن سعادتها البالغة بالمشاركة في هذا العمل الضخم، وتابعت “احنا كده دخلنا التاريخ لأن مافيش أي عمل فني بهذا الجانب الإخراجي والفني في السينما المصرية من قبل”.

يذكر أن برنامج “معكم” الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي، وتبثه قناة cbc يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع في تمام الثامنة مساءً.