نقدم لكم نجمة "الميزان".. عارفة عبد الرسول

سما جابر

أدوارها الصغيرة ومشاهدها العابرة لم تمر مرور الكرام على المشاهد، بل تركت بصمة بملامحها وأدائها المختلف.

أدائها الدرامي والكوميدي الطبيعي، غير المفتعل، مع ابنها في مسلسل “الميزان” والذي يلعب دوره الفنان محمد فراج، أثار إعجاب متابعي المسلسل، الذين ميزوا دورها عن أدوار باقي المشاركين في العمل، لتصبح حديثهم عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

77

إعلام.أورج تواصل مع “المميزة” عارفة عبد الرسول، التي تحدثت عن مشوارها الفني الطويل زمنيًا، القصير واقعيًا، كما تحدثت عن دورها في “الميزان” خلال هذا التقرير.

1- التحقت عارفة بكلية الفنون الجميلة، حتى تحمل لقب “فنانة” فقط بحسب قولها، وذلك بسبب رفض أسرتها السفر بمفردها للقاهرة للالتحاق بمعهد الفنون المسرحية.

2- عملت في المسرح بالأسكندرية منذ 30 عامًا مع زوجها الكاتب والمخرج مصطفى درويش وحصلت على العديد من التكريمات والجوائز.

3- بدأت مشوارها الفني من خلال الإذاعة، حيث قدمت في إذاعة الأسكندرية وتم قبولها وبعدها شاركت في مسلسلين إذاعيين عام 1967.

4- من الإذاعة اختارها محمد غنيم أحد الممثلين بالإذاعة، وعرض عليها الذهاب لأحد قصور الثقافة والانضمام لفريق التمثيل هناك، وبالفعل ذهبت وانضمت وشاركت في عرض “سبع سواقي” عام 1976، وكانت هذه التجربة الأولى لها في التمثيل.

5- عام 1983 قدمت عرضًا بعنوان “ليلى والمجنون” لصلاح عبد الصبور ضمن عروض “مهرجان 100 ليلة” بالمشاركة مع مصطفى درويش، وحصلت من خلاله على جائزة أفضل ممثلة، وحصل “درويش” على جائزة أفضل ممثل.

6- قدمت عدة عروض مسرحية قبل استقرارها بالقاهرة مثل “يرما” و”زيارة السيدة العجوز” و”ثمن الغربة” وغيرها.

7- عام 2003 بدأت في تقديم عروض “حكايات بنت البقال” بالمشاركة مع زوجها الفنان مصطفى درويش أيضًا، وهي حكايات مأخوذة عن حياتها الشخصية، ولاقت نجاحًا كبيرًا.

8- جاءت القاهرة منذ 10 سنوات، في عمر 52 عامًا بعد زواج ابنائها.

9- انضمت عارفة عبد الرسول لفرقة الورشة المسرحية عقب نزولها للقاهرة ثم اتجهت للتدريب على الحكي والتمثيل في الأردن وسوريا ولبنان، وذهبت بالعروض لأماكن عدة.

10- عقب استقرارها في القاهرة سعت للظهور في أي عمل فني حتى لو في مشاهد بسيطة، فظهرت في بعض الأفلام مثل “الشوق، سكر مر”.

11- قدمت بعض الحلقات في البرنامج الكوميدي “أفلام كوم” مع المخرج سيف ممتاز، والذي يعتمد على إعادة تقديم بعض الأفلام القديمة بشكل ساخر.

12- ترى “عبد الرسول” أن مسلسل “أبواب الخوف” هو البداية الحقيقية لها، فأكدت أنها كانت ذاهبة لتأدية مشهدين فقط في حلقة مختلفة عن التي ظهرت فيها إلا أن المخرج أحمد خالد طلب منها قراءة دور أخر، وبالفعل قرأته ووافقت عليه، وقدمت حلقة خلال أحداث المسلسل علقت في ذهن الجمهور.

13- قدمت عدد من الأدوار، وحصلت على مساحة تمثيلية أكبر، مثل دورها في مسلسلي فرح ليلى والبيوت أسرار.

14- دورها الأصلي في مسلسل “موجة حارة” كان عبارة عن مشهدين فقط، لكن بعد مقابلة فريق العمل أرسلوا لها تعديل على دورها لتزداد مساحته وتصبح ضمن الشخوص الرئيسية بالعمل.

15- كشفت أنها لم تكن تريد تقديم دورها في مسلسل “الميزان” خوفًا من تكرارها لدور السيدة الشعبية، لكنها رأت أنها ليست في موقف اختيار، فلم يعرض عليها في تلك الفترة سوى هذا المسلسل فوافقت على تقديمه، كما اختارت شكل معين ومختلف لأداء الشخصية، حيث جسدت شخصية السيدة الطيبة التي دائمًا ما تدعو على ابنها بعفوية دون أن تقصد إيذاءه بتلك الدعوات.

16- تشارك كضيفة شرف في مسلسلي “الخانكة” مع الفنانة غادة عبد الرازق، حيث ظهرت في الحلقات السابقة في دور إحدى السجينات، أما في “أفراح القبة”، فمن المقرر أن تظهر خلال أحداث الحلقة الثامنة عشر حيث تجسد دور شقيقة أحد الممثلين بالمسرح.

17- تقدم عارفة عبد الرسول حاليًا عروضًا مسرحية مع فرقة الورشة، مثل عرض بعنوان “زوايا” والذي سافرت به الفرقة إلى ألمانيا وفرنسا ومهرجان قرطاج وعدة دول، بجانب “حكايات بنت البقال” مع مصطفى درويش، التي عُرض منها 4 أجزاء حتى الآن وعرضت في أكثر من دولة أيضًا.

18- أعربت “عارفة” عن استيائها مما يقدم على مسرح الدولة حاليًا، لافتة إلى أن العروض أصبحت تقليدية، لا تعبر عن الواقع بينما العروض الجيدة أصبحت نادرة

19- أكدت الفنانة عارفة عبد الرسول أنها وافقت سريعًا لتقديم بعض الحلقات في البرنامج الكوميدي “البلاتوه”، مُشيرة إلى أن المخرج أحمد خالد مخرج البرنامج له معزة خاصة لديها، ولا تستطيع أن ترفض له طلبًا، بجانب تواجد الفنان الكوميدي أحمد أمين بجانبها والذي ساعدها في الأداء الكوميدي.

20- تتمنى نجمة مسلسل “الميزان” تقديم عملًا كوميديًا فيما بعد، بعيدًا عن دور السيدة الشعبية التي أدتها أكثر من مرة.

نرشح لك

بالساعة والدقيقة.. مواعيد مسلسلات رمضان 2016

شارك واختار .. ما هو المسلسل الكوميدي الذي تتابعه في رمضان؟ أضغط هنـــا

بنر الابلكيشن