أندرو محسن يكتب: سوبر مان بيومي فؤاد (مشاهد 4)

بنات سوبرمان:

– بيومي فؤاد ثم بيومي فؤاد ثم بيومي فؤاد، حتى لو ظهر في عدة مسلسلات في نفس الوقت وبنفس الشكل الكوميدي إلا أن وجوده كفيل بانتزاع الضحكات، وفي هذا المسلسل يحمل أكثر من 50٪ من نسبة الضحك وحده.

– اختيار كريم عفيفي ليكون ابن بيومي فؤاد في المسلسل اختيار موفق وزاد من مساحة الكوميديا.

– كمثال يمكن مشاهدة الحوار بينهما “بابا إنت بتكرهني؟” “طبعاً يا ابني بكرهك” وما تلاه.

جراند أوتيل:

– لا زالت مشكلة الصدف في المسلسل مستمرة واقتربت من أن تكون قاعدة، على ضخامة حجم الأوتيل، إلا أن كل شخصية تتواجد دائماً في المكان والوقت المناسبين ليستمعا إلى ما تقوله عنهما بقية الشخصيات في السر.

سقوط حر:

– أحاول تأجيل الكتابة عن المسلسل لحين اكتمال الصورة -وسأكتب عنه لاحقاً بالتفصيل- ولكن بعد مرور 3 حلقات يمكن الوصول إلى نتيجة مبدئية أن نيللي كريم لم تنجح في رهانها هذه المرة، وغياب كاملة أبو ذكري ثم تامر محسن لا يعوضه شوقي الماجري.

– الاهتمام بالتفاصيل غايب منذ المشهد الافتتاحي في الحلقة الأولى، لا توجد رؤية مميزة ومشاهد المنزل ذو الديكورات الجديدة التي يظهر أنها مبنية خصيصا للمسلسل وليست واقعية وضعت في الذهن منذ البداية الكثير من القلق من الشكل القادم.

– بطء غير عادي في الأحداث، نيللي كريم لم تنطق كلمة منذ بدء المسلسل وبعد أن بدأت حالتها في التحسن، انتكست وعادت للصدمة والصمت مرة أخرى، لا مشكلة إن كانت الأحداث تجري بعيداً عنها ولكن حتى هذا لا يحدث.

– مشهد وكيل النيابة الذي يحقق مع زميلة ملك في البنك نموذج على غياب السيطرة. الجماليات المعتادة في أعمال نيللي كريم السابقة، مشهد تقليدي بامتياز في لقطاته والتمثيل أقل من التقليدي، مشاهد بسيطة مثل هذه لا يظهر فيها نجوم المسلسل تبين بصمة المخرج الحقيقية.

ونوس:

– مشاهد يحيى الفخراني التي يغوي فيها البشر مكتوبة بذكاء شديد من عبد الرحيم كمال، وفي كل حلقة يرفع سقف التوقعات، تخيل الشيطان يقنع الشاب الذي يقرر الابتعاد عن الأغاني والاكتفاء بالترانيم الروحية، الشيطان -ونوس- يقنعه بالاستمرار في قراره ولكن مع التفكير، هل الإيمان يأتي بالترانيم أم الترانيم هي التي تجلب الإيمان؟ اختلال المفاهيم الأساسية وتعدد الاختيارات واحدة من أشهر الأساليب لإقناع فريستك برأيك.

– مشهد اكتشاف حنان مطاوع لوقوف ابنها على قدميه من أجمل مشاهد الحلقة الثالثة، تجتمع هنا سيطرة المخرج وموهبة الفنانة، الطريقة التي تنادي بها حنان على أمها، إنها لا تنادي من أول مرة، ولكنها تصرخ أول والحروف غير واضحة، ثم تتضح الحروف قليلاً وفي المرة الثالثة يخرج منها النداء الفرح. هنا بناء حتى لمشهد ربما يكون من أسهل ما يمكن في مسلسلات أخرى.

خارج الكادر:

1- حذف التترات من المسلسلات في قناة “CBC” على يوتيوب هو نوع من عدم التقدير الغريب من القناة لصناع المسلسلات، فإن كان المبرر لحذف التترات على الشاشة هو إتاحة المزيد من الوقت للإعلانات، فما الطائل من حذفها على الإنترنت؟

نرشح لك

أندرو محسن يكتب:عادل إمام هو البخيل الحقيقي (مشاهد3)

تفاصيل الدورة الثانية لمهرجان “إعلام.أورج” رمضان 2016

بالساعة والدقيقة.. مواعيد مسلسلات رمضان 2016

شارك واختار من النجم الأفضل في إعلان فودافون رمضان ٢٠١٦؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن