أشرف توفيق يرشح 10 كتب لزوار معرض الكتاب

1- تلال الأكاسيا

يثبت “هشام الخشن” فى هذه الرواية أن نجاحه فى روايته السابقة “جرافيت” لم يكن محض صدفة، بل يبرهن على موهبته باختياره فى “تلال الأكاسيا” موضوعا فريدا عن ذكريات متدفقة تنساب من عقل مسؤول مصرى فقد الذاكرة، مطوفا بنا على تاريخ مصر منذ ثورة يوليو مع طوفان من المشاعر الإنسانية. الرواية من مكتبة الدار العربية للكتاب.

images

 

2- سندباد مصرى

بعد ثورة 25 يناير أصدرت دار الكتب والوثائق القومية سلسلة بعنوان “الثورة والحرية”، من بينها كتاب “سندباد مصرى” للكاتب الرائع الراحل “حسين فوزى”، وهو الكتاب الذى أصدره فى الخمسينيات، يذيّله باختصار لتاريخ مصر كله فى سطور، بداية من الفراعنة حتى ثورة يوليو. والكتاب نفسه عبارة عن جولات متفرقة فى رحاب التاريخ المملوكى والبطلمى والرومانى وغيرهم بأسلول جزل.

8857292

 

3- الصراع فى الشرق الأوسط من هرتزل إلى شارون

يقدم السفير “طاهر شاش” فى هذا الكتاب تأريخا مبسطا لإسرائيل من بداية التفكير فى تأسيسها حتى وصول شارون إلى السلطة، متضمنا كل التكتلات السياسية والعمالية والدينية داخل إسرائيل، والفروق بين أنواع الصهيونية من صهيونية ثقافية إلى عمالية وغيرهما، كما يعرض كل الخلافات والاتفاقات التى حدثت بين العرب وإسرائيل.. الكتاب من دار الشروق الدولية.

8b9a546d-d24f-48a8-a7e6-0b8945e508a5

 

4- مصر من تانى

ربما بسعر كيس شيبسى حجم عائلى يمكنك أن تقتنى هذا الكتاب الصغير عظيم القيمة من دار المعارف أو أخبار اليوم أو من سراديب سور الأزبكية، ببساطة وخفة ظل يقودك العبقرى “محمود السعدنى” فى دهاليز تاريخ مصر حتى العصر الحالى، ولكنه للمرة الأولى لا يؤرخ لعصور مصر من أسماء سلاطينها وملوكها ورؤسائها، بل من ناحية حرافيشها وعمالها وفقرائها، ولذا ستتعرف لأول مرة على ثورات عديدة قام بها حرافيش هذا الشعب، وخنوع عجيب أصابهم أيضا فى فترات أخرى.

9803550

5- ما لا يجوز فيه الخلاف بين المسلمين

كتاب لا ينبغى أن يخلو منه بيت فى عصرنا الحالى الذى تعددت فيه الأهواء وتصارعت فيه القلوب، فالشيخ “عبد الجليل عيسى” (وهو من علماء الأزهر القدامى) قدم فى صفحات معدودة مرجعا هاما فى المسائل الفقهية البسيطة التى اختلف فيها فقهاء المسلمين على طول تاريخ الإسلام، وكيف أن هذه الاختلافات تم عرضها وقَبِلها الناس ولم تقم الحرب بينهم بسببها، وكيف أنه لا يجوز الخلاف بين المسلمين من أجل مسائل يمكن الأخذ منها والرد. صدر الكتاب كهدية مع مجلة الأزهر منذ شهور، ويمكن الحصول عليه من مكتبات دينية متعددة تملأ المعرض أو سور الأزبكية.

13481923

6- أفكار ضد الرصاص

إذا بدأت فى قراءة أى كتاب للرائع الراحل “محمود عوض”، فلن تستطيع أن تتخلص من أسر روعة أسلوبه وموسوعيته، ولن يهدأ بالك إلا إذا اقتنيت مجموعته كلها. ويمكنك أن تعتبر هذا الكتاب فاتح شهية، يصحبك فيها كاتبنا المبدع لأربعة من الكتب التى أصبحت أشهر الكتب الممنوعة أو التى سببت جدلا لا ينتهى وقت نشرها أو بعده، منها “طبائع الاستبداد للكواكبى” “فى الشعر الجاهلى لطه حسين” وغيرهما، يعرض أسباب كتابتها وتفرد أفكار كاتبيها، وما جرى لهم بعد كتابتها.. الكتاب صدر فى سلسلة “اقرأ” لدار المعارف بخمسة جنيهات، وربما أقل فى سور الأزبكية.

imagesيسيسيس

7- أبناء الجبلاوى

صدرت هذه الرواية منذ سنوات عن دار العين للنشر، ولكن الجديد أن مكتبة الأسرة قد أعادت طباعتها حديثا بسعر ربما لا يزيد عن خمسة جنيهات.

هذه رواية بديعة فعلا لروائى متميز هو “إبراهيم فرغلى” تحمل فكرة مبتكرة كاشفة، ولك أن تتصور أن يستيقظ أبطال الرواية ويكتشفوا جميعا اختفاء جميع روايات نجيب محفوظ من المكتبات ودور النشر وحتى من المكتبات الخاصة فى البيوت، وكيف سيتعامل أحد الأبطال عندما يلاقى شخصيات نجيب محفوظ وقد تحولت إلى شخصيات حقيقية من لحم ودم.

705

8- شرق الدائرى

يمكنك أن تعتبرها رواية حاصدة للجوائز وترشيحاتها، فقد اختيرت للقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد، ثم حصدت الجائزة الأولى للرواية لشباب الكتّاب منذ أسابيع فى جائزة ساويرس.

تفرد الرواية يأتى من موضوعها الملفت حيث يغوص بنا الروائى الشاب “خالد أحمد” فى تفاصيل بناء الطريق الدائرى من خلال مجموعة كبيرة من الشخصيات المترابطة، التى ربما تتعجب من مهارة الكاتب فى الإمساك بخيوط كل هذه الشخصيات، كما أن الرواية لن تجد فيها حوارا أبدا، فهى قائمة على السرد والحكى فقط، وربما كان هذا سر عبقريتها. الرواية من دار المصرى للنشر.

شرق الدائرى

9- ممنوع من التداول

لابد أن تعود إلى الرائع “محمود عوض” مرة أخرى لتقتنى هذا الكتاب، فهو كتاب متفرد فى توقيت صدوره وفى ما يحويه، فبعد ثورة يوليو أصبح الحديث عن إسرائيل ممنوعا، وأصبح الجهل بالمجتمع الإسرائيلى هو السمة المميزة للشعب المصرى كله وحتى مسؤوليه وقياداته، وعندما حدثت نكسة يونيو وأصبحت إسرائيل حقيقة واقعة، قرر “محمود عوض” أن يفك هذا القيد، وأن يصرخ فى آذان الجميع بأننا لن نستطيع أن نهزم عدوا لا نعرف عنه شيئا، ومن هنا كتب الفصل الأول من كتابه عن تاريخ إسرائيل باختصار منذ التفكير فى نشأتها وحتى هزيمتنا، ثم ترجم العديد من الكتب والدراسات الإسرائيلية التى تشرح خطط وتقسيمات وأهداف المجتمع والجيش الإسرائيليين.

الكتاب من إصدارات دار الشروق، ويمكنك الحصول عليه أيضا بالبحث فى سور الأزبكية.

12505882._UY464_SS464_

10- أمريكا يا ويكا

يمكنك أن تقرأ ألف كتاب عن تاريخ أمريكا وكيف أصبحت سيدة العالم الحديث، ولكنك لن تستمتع أبدا وأنت تقرأ قدر استمتاعك وأنت تقرأ “أمريكا يا ويكا” للمبدع “محمود السعدنى”، يمكنك أن تعرف تاريخ أمريكا منذ أن كانت أرضا مستكشَفة يسكنها الهنود، وكيف مارس المواطنون الجدد أقسى آيات التعذيب على المواطنين الأصليين، وكيف تحولت هذه الأراضى المستكشَفة إلى ما أصبحت عليه الآن.

الكتاب من مطبوعات أخبار اليوم أو دار الهلال بجنيهات معدودة.

6365786

اقـرأ أيـضـًا:

محمد توفيق يرشح 16 كتابا لزوار معرض الكتاب

أحمد شبكة يرشح 10 كتب لزوار معرض الكتاب

سامح فايز يرشح 14 كتابا لزوار معرض القاهرة الدولي 2016

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا