سامح فايز يرشح 14 كتابا لزوار معرض القاهرة الدولي 2016

1- كنت صبيا في السبعينيات

سيرة ثقافية واجتماعية لسنوات السبعينيات في مصر من خلال عيني الناقد محمود عبد الشكور. عبد الشكور يقدم النقد بلغة سهلة للجميع، لكنها ممتنعة عن أى شخص آخر لا يملك دراية عبد الشكور بالعوالم التي يكتب عنها. إصدارات «دار الكرمة».

2- نجاة الصغيرة

كتاب يحكي سيرة نجاة الفنية والشخصية، مؤلفة الكتاب رحاب خالد جمعت على مدى سبع سنوات كل ما يتعلق بنجاة من وثائق وتسجيلات، وأسطوانات وأفلام، وبحثت في أرشيف الصحف والإذاعات العربية والتلفزيون المصري، وراجعت المصادر المتوفرة والنادرة، لتقدم لنا هذا الكتاب. إصدارات «دار الكرمة».

3- تلال الآكاسيا

رواية لـ هشام الخشن، سبق ووصلت روايته «جرافيت» لقائمة «البوكر» الطويلة دورة 2014، «الآكاسيا» يرصد خلالها هشام الخشن قصة حياة واحد من الظباط الأحرار بعد ثورة يوليو، يتناول الخشن البعد الاجتماعي والنفسي للشخصية من خلال صراع بين الحب والسلطة يستمر مع الأبطال للنهاية. إصدارات «الدار المصرية اللبنانية».

325325632

4- الأعمال الكاملة لـ محمد ناجي

قابلت محمد ناجي للمرة الأولى والأخيرة عام 2009 بمكتبة الكتب خان، كنت قرأت رائعته «الأفندي»، والتي دفعتني لمقابلته، لم تتكرر المقابلة لأنه أمضى حياته بعد ذلك متنقلا بين القاهرة وباريس لتلقي العلاج حتى وافته المنية. على مدار 30 عاما لم يصدر لناجي سوى 9 أعمال تقريبا معظمها عن دار الهلال واعيد طبعها في مكتبة الأسرة ودار العين وآخر رواياته صدرت عن مركز الأهرام للنشر. إصدارات «الهيئة العامة للكتاب».

5- كل أحذيتي ضيقة.

رواية سيرة ذاتية يسرد فيها الروائي والمترجم عادل أسعد الميري رحلته التي بدأ يكتبها كل يوم وهو مراهق كمذكرات على مدار 40 عاما ثم قرر بعد أن وصل لسن الخمسين أن يجمعها فى رواية.

الميري طبيب ترك الطب اعتراضا على تدني الوضع الصحي فى المستشفيات الحكومية ليعمل عازفا فى ملهي ليلي فى السبعينيات ثم درس التاريخ وتعلم الفرنسية ليعمل مرشدا سياحيا لأكثر من 20 عاما، صدرت الرواية فى طبعة جديدة عام 2014. إصدارات «دار آفاق».

6- الطلبة والسياسة في مصر

رسالة دكتوراة للمناضل أحمد عبدالله رزة رئيس اتحاد الطلبة في أوائل السبعينيات وقائد انتفاضتهم عام 1972، ترجمتها للعربية إكرام يوسف، يسرد الكتاب نضال الطلبة في تاريخ مصر المعاصر ضد الديكتاتوريات سواء كان المستعمر الأجنبي أو أنظمة الحكم المحلية. كتاب لا يجب ان تخلوا منه مكتبتك الخاصة، صدر في طبعته الأولى عن دار بن سينا. إصدارات «المركز القومي للترجمة».

554345

7- بعد الحفلة

رواية عن الثورة بطلها شاب ينتمي لطبقة فوق متوسطة، للكاتب يحيى الجمال، وهى عمله الروائي الأول الذي صدر منذ أسابيع، الكاتب يسرد من خلال بطل العمل على أحمد كمال رحلة أبناء الطبقات فوق المتوسطة التي اختفت بعد ثورة يوليو مرورا بالانفتاح  من أجل العثور على انتمائهم للوطن وأنفسهم، ويستمر الحكي والرحلة حتى يجدوه في ميدان التحرير أثناء ثورة يناير. إصدارات «دار العين».

8 – ملحمة السراسوة

بعد 12 عاما من الكتابة وخمسة سنوات من نشر أول جزء، صدر الجزء الخامس من ملحمة السراسوة للكاتب والروائي أحمد صبري أبو الفتوح. صدر الجزء الأول عام 2009 وحصل به الكاتب على جائزة ساويرس فرع كبار الكتاب، لو أردت أن تعرف تاريخ مصر الاجتماعي آخر ثلاثة قرون بشكل روائي ممتع ولغة قوية يجب أن تمتلك هذه الملحمة. إصدارات «دار ميريت».

9- شرق الدائري

رواية أولى للكاتب الشاب خالد أحمد وصلت للقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد. فازت بالمركز الأول  فى الرواية فرع شباب الأدباء عن مؤسسة ساويرس في دورتها الأخيرة. إصدارات «دار المصري».

5354345
10- شهوة الملايكة

مجموعة قصصية للكاتبة سعاد سليمان. حصلت سليمان على المركز الثاني فى مسابقة متحف الكلمة من أسبانيا في القصة القصيرة جدا عام 2015، في هذه  المجموعة تسرد سليمان بلغة ممتعة أوجاع فتاة شرقية من خلال مشاهد حياتية مرت بها. إصدارات «دار روافد».

11- خيرالله الجبل

رواية أولى للكاتب علاء فرغلي يسرد خلالها  حياة أسرة فقيرة فى إحدى المناطق العشوائية التي نشأت على أطراف القاهرة منتصف السبعينيات، إلمام الكاتب بالعالم الذي يحكي عنه بأدق تفاصيله بلغة قوية وسرد ممتع يجعل اقتناء الرواية أمر ضروري لعشاق القراءة. إصدارات «دار العين».

353253636
12- حنة

العمل الروائي الثاني للكاتبة شيرين سامي بعد روية «قيد الفراشة»، تروي الكاتبة من خلال شخوص العمل صراع فتاة عصرية مع الموروثات التقليدية التي تعيش فينا كمجتمعات شرقية. إصدارات «الدار المصرية اللبنانية».

13- عطارد

الرواية الثالثة في مسيرة المؤلف والتي ترشحت هذا العام للقائمة الطويلة لجائزة البوكر. الرواية تحكي عن القاهرة بعد 20 عاما من ثورة يناير واستعمار مصر من جيش فرسان مالطا. إصدارات «دار التنوير».

14- فقه العمران

الكتاب دراسة شاملة للعلاقة بين العمارة الإسلامية والمجتمع الذي صاغ البيئة العمرانية والأنماط المعمارية والدولة التي يحدد المؤلف الدكتور خالد عزب خلال الكتاب حدود سلطتها في المجال العمراني. إصدارات «الدار المصرية اللبنانية»

نرشح لك : سامح فايز يكتب : هكذا خرجت من الجنة

اقـرأ أيـضـًا:

إعلام 25يناير مشاهد باقية‬

لهذا السبب.. هاجم تليمة أبو تريكة

أبو تريكة يكشف عن وصيته لأول مرة

عدد قياسي من النجوم في حفل إطلاق osn يا هلا سينما

محمد عبد الرحمن يكتب : القاسم المشترك بين إيهاب طلعت ومحمد مرسي

ثلاثة إعلاميين في ثلاجة mbc مصر

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا