د.محمد عبد الغني يكتب: الفكاهة السياسية من نكسة يونيو إلى مجلس النواب

لا تختلف الفكاهة السياسية عن الفكاهة في عمومها إلا من جهة الموضوع الذي تدور عليه الفكاهة ، إذ تتميز الفكاهة السياسية بأنها متصلة بالسلطة من قريب أو من بعيد ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، كما أن جوهر الفكاهة السياسية هو التوكيد على التفاوت بين الواقع السياسي المعاش والمثال السياسي المرجو ، أي أنها نزعة ارتقائية تظهر المفارقات والتفاوتات بين الوضع السياسي القائم والوضع الأمثل ومن ثم فإنها تبين المثالب والإنحرافات فيما هو قائم ، وهي بذلك تكاد تتشابه وتتطابق مع النقد السياسي إلا أن الفكاهة السياسية لها طابع ومذاق خاص .

تتميز الفكاهة السياسية بعدة خصائص تنفرد بها وحدها عن النقد السياسي أو الرفض السياسي و تتمثل تلك الخصائص بأنها :
مجاوزة للموضوع : وتكون تلك المجاوزة إما بالإلتفاف حول الموضوع بحيث يبدو وكأنها لا تمسه مباشرة أو انها لا تعنيه، في حين أنها في واقع الأمر داخلة في صميم صميمه وتعنيه هو تماما ولا شيئ سواه ، ثم قد تلجأ الفكاهة السياسية إلى تحوير الموضوع أو تبديله بحيث يبدو وكأنه هو هو المقصود بالذات في حين أن المقصود هو الموضوع الأصلي قبل تحويره ، وغالبا ما يكون ذا صلة بالسلطة أو أصحابها أو رموزها أو بالأسلوب الذي تمارس به السلطة قوتها أو سطوتها .

يبدو الموضوع كأنه هو أو كأنه ليس هو ، أي شكل من أشكال التمويه أو التعمية ، هذه التعمية المشيرة والكاشفة من غير أن تفضح هى التي تحدث عند المتلقي ، وهذا ما يجعل الفكاهة السياسية مصدرا من مصادر المتعة في ذاتها بصرف النظر عن دورها المؤثر في الواقع السياسي الذي هو دون شك ، حادث لا يمكن التهوين من شأنه ، ومن هنا يمكننا القول بأن عدم المباشرة في الاتصال بالموضوع هو الذي يميز الفكاهة السياسية وهذا مصدر من مصادر تفردها وقوتها ومتعتها في الوقت ذاته .

هنا يظهر تساؤل مهم جدا وهو ما هي وظيفة الفكاهة السياسية ؟ وتكون الإجابة بأن أول وظيفة لها هي التفريج للعدوانية الكامنة المكبلة والذي لا شك فيه أن هذه الوظيفة لها جانبها السلبي بالإضافة إلى جانبه الإيجابي أما السلبي هو أن التفريج قد يؤدي إلى تفريغ الطاقة الحيوية للعمل فيتوقف الوجدان العام عن التمرد ، ثم يتحول إلى تقبل الوضع القائم ، ثم تشل إرادته إلى العمل ، لهذا فإن أفضل الفكاهة السياسية هو ما يكون يكون به شيئ من الألم والأوجاع حتي لا تكون الفكاهة السياسية أداة لتعطيل الحركة المتمردة المرتقبة .

وحتى تكون الفكاهة السياسية فعالة وتقوم بدورها الإرتقائي لابد أن تتميز بالإستشراق ، حيث تتضمن تصورا أو إشارة أو لمحة إلى الوضع الأمثل ، حيث أن السخرية من نواقص الوضع السياسي القائم مع إحساسا عاما مبهماً بأن هناك ما هو أفضل منه وأقوم ، فالفكاهة الغنية الفعالة هى التي تتضمن ما يوحي بذلك الأفضل .

كما ذكرنا سالفا بأن الفكاهة السياسة مرتبطا بشكل أو بآخر بالسلطة فإنه لا يمكن للسلطة السياسية في المجتمع ، أن تتجاهل الفكاهة السياسية ، حتى تكون على دراية بما يدور في الرأي العام من آراء وأحكام وما تسود فيه من تيارات واتجاهات .

وجدير بالذكر أن على طول التاريخ السياسي المصري المعاصر كانت الفكاهة السياسية بالغة القوة في تأثيرها على السلطة السياسية ، ففي أعقاب هزيمة يونيو 1967 ، وتلك الأيام المريرة من تاريخنا المعاصر ، فقد ارتفعت حدة الفكاهة السياسية واتسعت حتى تناولت جهات عديدة منها الجيش ورجالة والسلطة وأصحابها ، فما كان من الرئيس جمال عبد الناصر إلا أن توجه بحديث تليفزيوني إلى الشعب راجيا إياه أن يتوقف وأن يخفف من إيذاءه الفكاهي .

وفي يونيو عام 1996 تحدثت الفكاهة السياسية عن أن علماء الآثار وقفوا متحيرين أمام مومياء لتحديد عمر المومياء ، إلا أنهم أهتدوا إلى خبير بالتسنين بالمخابرات ، فدعوه ودخل على المومياء وخرج فقال لهم أن عمرها ثلاثة آلآف ومائتين وثلاثين سنة على وجه اليقين ، وعندما سئل كيف عرفت قال لهم ببساطة (أنه إعترف) .

وفي عام 2016 وأثناء انعقاد الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب ، هذا المجلس الذي كان ينتظره الجميع وينتظر منه الكثير كي يلبي طموحات وآمال الشعب إلا أن الشعب المصري بجميع طوائفه شعر بالخزي وخيبة الأمل مما بدر من كثيرين من النواب على شاشات التلفاز وما تبعه من قرار المجلس بمنع البث المباشر وهنا ظهرت الفكاهة السياسية حيث حدثت فجوة كبير بين الواقع المؤلم المعاش وما كان مرجوا وييطمح إليه الشعب .
فخرجت علينا السوشيال ميديا وبرامج التوك شو والبرامج الساخرة لتصب نار غضبها على المجلس الجديد وكثرت النكات والتعليقات الساخرة مثل (مجلس الشعب المشفر (الموقر)) ، وأخرى تقول أنه مسلسل كوميدي شديد الحبكة وأنه أصبح البهجة الوحيدة في حياة المصريين .

إن السلطة الرشيدة ، الواثقة من نفسها ، المطمئنة إلى موقف الشعب منها ، هى التي تحسن الانصات إلى الفكاهة السياسية وتتعمق في تحليلها ، ثم تحرص على أن تستفيد منها إلى أبعد حد ممكن .

اقـرأ أيـضـًا:

١٥ مصدر قوة لـ”باب الليل” الحاصلة على جائزة ساويرس

جابر القرموطي يكتب: أن تكون بلا شلة تحميك!

33 لقطة من أولى جلسات برلمان الـ 596 نائبًا

القائمة المبدئية للدراما الرمضانية 2016

بعد واقعة “حريق فندق دبي”.. هؤلاء أيضا دخلوا السجن بسبب “سيلفي”

مباريات الدوري بصوت جابر القرموطي ويوسف الحسيني !

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا