17 تصريحًا لـ محمد هاني عن cbc في 2016

محمد عبد الرحمن – تصوير : شريف عبد ربه

إجاباته الواضحة والصريحة على أسئلة إعلام دوت أورج لا تعكس فقط خبرته الطويلة في مجال الصحافة المقروءة والتلفزيونية، لكنها تكشف كيف يدير محمد هاني رئيس شبكة قنوات cbc واحدة من أكبر القنوات الخاصة في مصر، وتفسر الكثير من سياسات الشبكة ومواقفها. فيما يلي تصور محمد هاني لـ cbc في 2016 وهو المرتبط بكل تأكيد بما جرى في للإعلام المصري في أصعب عام مر عليه خصوصا على المستوى الاقتصادي.

1. لم نتجاوز المرحلة الصعبة اقتصادياً، بشكل أو بأخر القنوات خرجت من النفق الضيق للغاية لمساحة أفضل لكن الأزمة لا تزال قائمة وهناك مستجدات وأمور يجب إدارتها، حتى نصل لمرحلة الاستقرار ومنها إلي مرحلة الرواج.

2. لدينا خطة لتقديم ما بين 6 إلي 7 برامج جديدة خلال 2016 من بينها برامج تم الاتفاق على ملامحها كبرنامج للإعلامي طوني خليفة الذي جمعتنا معه عدة جلسات عمل وأبهرني على المستوى الشخصي بالافكار والموضوعات التي لديه، وسيكون قيمة مضافة لمجموعة قنوات cbc و توقيع التعاقد معه قريباً.

3. هناك مفاوضات مع الإعلامي شريف مدكور للانضمام إلي قناة cbc sofra بعد انتهاء تعاقده مع قناة المحور، فهو يقدم نوعية متخصصة من البرامج وله شخصية مميزة وناجح في مجاله، وانتقاله سيكون بعد انتهاء تعاقده، فلا نتعامل مع احد لديه وضع تعاقدي مع أي قناة أخرى وهو التزام ادبي من القناة.

4. اعتبر برنامج “أعزائي المشاهدين مفيش مشكلة خالص” للفنان محمد صبحي من أهم البرامج التي تقديمها على الإطلاق، فبخلاف كونه التجربة الأولى للفنان الكبير في التقديم التليفزيوني، فهو لا يعتمد على ظهوره كمذيع ولكن كممثل، والكوميديا به ليست للإضحاك فقط، وحضور الجمهور خلق حالة من التفاعل وسيستمر على cbc وهناك موسم جديد سيتم تقديمه بعد الانتهاء من الموسم الأول.

5. لا يمكن أن يتم تقديم أي عمل ويحدث عليه إجماع، والجدل حول برنامج محمد صبحي ظاهرة صحية وإيجابية، وبرنامج “البرنامج” الساخر للإعلامي باسم يوسف كان شديد النجاح من وجهة نظرنا وتعرض للهجوم بقسوة من البعض، والجذب الإعلاني ليس معياراً للنجاح أو الإخفاق.

6. لا يوجد لدينا عقدة تعويض باسم يوسف، وللأسف معظم المتابعين والمعلقين يفتقدون وجود تقييمات علمية للأشياء، واتذكر عندما ظهر محمد هنيدي في أواخر التسعينات كتبت الصحف عن انهيار اسطورة عادل إمام وعندما نجح محمد سعد كتبت نفس الأمر عن هنيدي، وهذا الكلام غير منطقي وليس له أساس علمي، فالواقع يقول أن من لديه ذكاء وقدرة على الاستمرار هو الذي يستطيع البقاء ولا يوجد ما يسمي أن برنامج يعوض برنامج اخر.

محمد هاني 2

7. لن يغادر أي من المذيعين قنوات الشبكة خلال الفترة المقبلة، ولم نستغني عن احد فيها لكننا خسرنا كوادر إعلامية نتيجة إعادة الهيكلة التي كانت مرتبطة بالأزمة المالية.

8. لا توجد خطة لتقديم برنامج صباحي رغم أهميته، فهذه النوعية من البرامج هامة جداً للمحطات لأن الطبيعي أن المشاهد يبدأ يومه بها لكن الظروف لا تسمح بإنتاجها خاصة وأن الشعب المصري يميل إلي السهر، فضلاً عن أنها برامج مكلفة وليست لها عائد من أي نوع وإذ أردت تقديمها بشكل جيد يجب أن تكون من تليفزيون الدولة.

9. لم نشترى أي مسلسل جديد للعرض على cbc خلال رمضان المقبل بشكل نهائي حتى الان، هناك مفاوضات وقراءات لنصوص درامية ونتابع الحركة الدرامية في السوق جيداً لكن حتى الان ليس هناك أي عمل مؤكد عرضه على شاشتنا وإن كنت أتوقع ان نعرض نفس عدد الأعمال التي قمنا بعرضها العام الماضي.

10. لم نتفق مع غادة عبد الرازق على عمل لشهر رمضان المقبل، فكل عام كان هناك أفكار يتم التباحث حولها لكن هذا العام لم يظهر حتى الآن مشروع مشترك، ولا علاقة لذلك بصدى مسلسلها الأخير، فكما قلت لا توجد معايير متفق عليها للنجاح، ولو اختلفنا مع كل نجم لأن عملا لم ينجح فلن نستمر مع أي فنان أبدا.

11. الحديث عن برنامج جديد للفنان احمد مكي إشاعات لا أساس لها من الصحة ولا يوجد جزء جديد من مسلسل “الكبير”.

12. علاقتنا بالدكتور مدحت العدل جيدة للغاية وبرنامجه “انت حر” جاء معتمدا على شخصيته واختلافه عن مقدمي البرامج في طريق إدارة الحوار، وكان من المفترض أن يتنقل للقناة العامة بعد إغلاق cbc2 لكنه توقف نظراً لرغبته في التفرغ لمشروع درامي كان يقوم بكتابته، وتلقي مؤخرا عرض من التليفزيون المصري وأبلغنا به ولا نستطيع أن نقول “لا” للتليفزيون المصري وسندعمه بأي شيء يطلبه.

محمد هاني 1

13. لم نتقلي أي اتصال من أي طرف بخصوص برنامج التوك شو الذي يستعد التليفزيون المصري لتقديمه، كمبدأ لدينا موافقة على أي دعم وتعاون مع التليفزيون المصري ولا اعتقد أن أي من المذيعين بالقناة سيكون لديه اعتراض لكن يجب أن يكون البرنامج من إنتاج وتسويق التليفزيون المصري أما بخلاف ذلك فلن يكون هناك مساحة للتعاون.

14. لا يوجد قانون او قاعدة لتنظيم عرض الدوري وكل عام يتحدد حسب اتجاه الريح، كل عام سنحاول الحصول على حق عرضه، لكن المؤكد أن عرض الدوري على جميع القنوات أمر ليس مفيد اقتصادياً، ومن جهة نظري الدوري لم يعد حتى الان، فهو دوري صامت بلا جمهور كالفرقة المسرحية التي تقدم عروضها بدون جمهور.

15. برامج اكتشاف المواهب لا تزال تتمتع بجماهيرية كبيرة وتحقق نسب مشاهدة مرتفعة، والإنتاج المشترك فيها يتوقف على الجدوى الاقتصادية لأنها البرامج الاضخم انتاجاً وتنفيذ هذه البرامج في بيروت اقل تكلفة وأعلى جودة وهو نفس ما ينطبق على برنامج الليلة دي للفنانة اروى، فتنفيذ هذه البرامج بلبنان اكثر إنجازاً وأدق جودة وأوفر تكلفة ووقت، ولابد أن يكون هناك طموح وهدف لتقديمها في مصر.

16. تغطية اخبار البرلمان ستكون من خلال التغطية المفتوحة لقناة cbc extra واتمني أن يساهم البرلمان في تحويل الصخب السياسي لحياة سياسية حقيقية وسيكون هناك برنامج جديد للبرلمان وسنعلن قريبا عن مقدمه .

17. الاعلام المصري خلال الفترة الحالية به خلل وخبل ويعمل وفق اللاقانون واللانظام مثلما كان قبل 25 يناير والإعلاميون يطالبوا بإقرار التشريعات التي تم التوافق عليها خلال حكومة المهندس إبراهيم محلب ولم تخرج للنور فلابد أن تصدر فوراً لأن الوضع الحالي يسمح لأي شخص بأن يفعل أي دون أن يكون هناك قانون يحاسبه وفي نفس الوقت لا توجد مظلة قانونية تحمي الإعلاميين، وإقرار هذه التشريعات يمكن أن يساهم في ضبط الإيقاع.

محمد هاني 3

اقـرأ أيـضـًا:

أبرز صور حفل افتتاح مهرجان دبي

ontv تخسر يوسف الحسيني

طوني خليفة ينضم لـ cbc

تصريحات عنيفة ضد السيسي من رئيس نادي الزمالك

كيف ظهر “حساسين” على BBC؟

17 تصريحاً من حفل توقيع “إذاعة الأغاني” لعمر طاهر

قُبلة تُحرج شيماء صابر على الهواء

فضل شاكر يتكلم من مخبأه في لبنان  

لماذا “ليالي الحلمية” و ليس “ليالي المطرية” ؟

 .

تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا