تفاصيل التقدم لبرنامجي المنح الجامعية ورواد وعلماء مصر

كشفت ليلى اللاوندي مديرة برنامج رواد وعلماء مصر بالوكالة الأمريكية للتنمية، تفاصيل البرنامج الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، الذي تقوم بتنفيذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة، تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضحت اللاوندي في مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر، ببرنامج "يحدث في مصر"، على قناة mbc، أن البرنامج يقدم منحاً دراسية وتدريباً لـ 370 طالباً خلال هذا العام عبر 13 جامعة مصرية.

نرشح لك: صور.. منى الشاذلي تحتفل بافتتاح معرض شقيقتها التشكيلية مروى الشاذلي

وأضافت: "المنحة دي طول فترة التعليم الجامعي.. بنقبل طلاب الثانوية العامة من جميع الشُعب.. وبيكون من 10 لـ 15% من المنح المقدمة لذوي الإعاقة، وكمان بنهتم إن يكون الطلاب من جميع المحافظات، مع وجود تمثيل مماثل للجنسين من الإناث والذكور".

وتابعت: "بنتحمل مصاريف الدراسة الجامعية بالكامل، ونقدم لابتوب للطالب، ومصروف شهري للإعاشة، مع توفير تأمين صحي للطلاب.. ولو الطالب مغترب بنعمله إقامة في السكن الجامعي.. ولأننا بنهتم بتنميته كقائد مستقبلي فبيكون في برامج ودورات في الصيف لتطوير مهاراته أيضاً".

وبسؤالها عن الشروط، أشارت ليلى اللاوندي إلى أنه يجب أن يكون الطالب مصري الجنسية، ودرس في المدارس المصرية طوال الثلاث سنوات في المرحلة الثانوية، مع عدم قبول طلاب التعليم المنزلي أو من يقسمون الثانوية العامة لعامين.

ولفتت مديرة البرنامج الذي ينتهي التقديم فيه في 31 مايو الجاري، أنه تكون هناك أسئلة أيضاً للطالب حول أحلامه وتصوّراته لمستقبله، وأسباب اختياره لدراسة هذا التخصص تحديداً، أي أنه لا يتم الاكتفاء بكونه متفوق، بل يكون بداخلة أيضاً نواة قائد طموح.