وزارة البترول توضح سبب انخفاض إنتاج حقل ظُهر

قال حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن هناك العديد من الحقول المنتجة في مصر ولا يقتصر الإنتاج على حقل ظُهر فقط، ولكنه إنتاج الحقل وصل لزورته عندما أصبح ينتج 2.7 مليار قدم مكعب يومياً، ولكنه تراجع.

أضاف "عبد العزيز" خلال مداخلة ببرنامج "كلمة أخيرة" مع الإعلامية لميس الحديدي، عبر شاشة "on"، أن حقل ظُهر مثل كل الحقول المنتجة للغاز والزيت في العالم يحدث بها تناقص طبيعي للخزانات وتكون نسبة التناقص بالمتوسط 15% سنوياً.

أردف: "حتى يتم التغلب على خفض الإنتاج والتناقص الطبيعي، بيتم عملية تنمية، بنحاول نرفع كفائة الشبكة، ومحطات المعالجة، حقل ظُهر تحت سطح المياه بحوالي 4 كيلو، فيه ضغوط شديدة، ودرجات حرارة شديدة بالتالي لابد الاستمرار في تطوير الحقل ورفع كفائته".

أشار إلى أن الحقل أنتج منذ افتتاحه حوالي 5 تريليون قدم مكعب من الغاز، و9 مليون برميل متكثفات، على مدار 6 سنوات ماضية، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على حفر آبار تنموية جديدة للحفاظ على الإنتاج الاحتياطي ورفع معدلات الإنتاج.

أوضح أن معدل إنتاج الحقل تراجع من 2.7 مليار قدم مكعب يومياً إلى 2 مليار قدم مكعب، مؤكدا على أن الانخفاض طبيعياً، والأرقام ليست ثابتة.


نرشح لك: شعبة المخابز: انخفاض أسعار الخبز لا تشمل "العيش السن"