ماذا يشاهد مصطفى عبيد في رمضان 2024؟

منافسة قوية يشهدها الموسم الرمضاني الحالي بين العديد من الأعمال الدرامية، والتي تتنوع ما بين الدراما التاريخية والاجتماعية والكوميدية والإنسانية، وسط سيطرة واضحة للمسلسلات التي تتكون من 15 حلقة.

حاول إعلام دوت كوم التعرف على أبرز الأعمال الدرامية المصرية التي جذبت الأدباء والمبدعين خلال رمضان 2024، ودفعتهم لمتابعتها، وعن سبب اختيار تلك الأعمال وآرائهم في ما عُرض منها من حلقات حتى الآن. لذا تواصلنا مع الكاتب مصطفى عبيد، والذي أوضح أنه يشاهد 3 مسلسلات هي:

- صلة رحم

أرى أنه عمل فذ ودراما متقنة يتناول قضية جديدة وقائمة لكنها من القضايا المسكوت عنها. من بين الأسباب التي جعلتني أتابعه أن كاتبه مبدع جميل وسيناريست متميز هو الكاتب والصديق محمد هشام عبية، وأنه يتطور بشكل لافت خاصة في بناء شخوصه ويبتعد عن المباشرية والثيمات المعتادة ويقاوم الجانب الوعظي المكرر في كثير من الأعمال. وباقتدار أعتبر هذا المسلسل أفضل أعمال رمضان الحالي.

- الحشاشين

هناك عدة أسباب دفعتني لمتابعته، أولها أنه يقدم خلفيات تاريخية مهمة وأنا من المؤمنين أن التاريخ يتكرر في بلادنا، وحكاية الحشاشين بوجه خاص منبع جدل وأساطير وتساؤلات وأفكار عديدة واختيارها كتكأة للحديث عن دعوات الحق التي يراد بها باطل اختيار جيد. ولاشك أن عبد الرحيم كمال واحد من كتاب قليلين مبهرين وساحرين في الدراما المصرية.

أنا ممن يرفضون تقييم العمل تاريخيا لأنه ليس مسلسل وثائقي أو تسجيلي، لذا فلا أقف كثيرا عند إشارات البعض لخطأ تاريخي. أنا لا أسميها أخطاء وإنما مقتضيات الفن التي تلزم بتغيير الحكاية إلى أبعد مدى ممكن.

ولاشك أيضا أن مستوى إخراج العمل وإنتاجه فوق كافة المستويات. ولقد أعجبتني كثيرا مشاهد الحرب والقتال، كما أنني شديد الاعجاب بأداء فتحي عبد الوهاب وكريم عبد العزيز، وإن لم يرضيني أداء نيقولا معوض وهناك كثير من الهنات في الديكورات المستخدمة. كذلك لم تعجبني الموسيقى التصويرية وأعتقد أن عملا مهما مثل هذا العمل كان يحتاج لاختيار أفضل في الموسيقى التصويرية.

- نعمة الأفوكاتو

أرى أن حكاية المسلسل خفيفة وهي أقرب لأسطورة خيالية لكنها مشوقة كما أن أداء مي عمر معقول جدا.

نرشح لك: ماذا تشاهد سهير عبد الحميد في رمضان 2024؟