الغرف التجارية توضح سبب ارتفاع أسعار اللحوم

كشف هيثم عبد الباسط، رئيس شعبة القصابين بالغرف التجارية، عن سبب ارتفاع أسعار اللحوم في الفترة الأخيرة، ووصول بعضها إلى حوالي 450 جنيه للكيلو، مُشددًا على ضرورة السيطرة على كبار المستوردين في كافة مجالات السلع الغذائية.

قال "عبد الباسط" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي هشام عاصي في برنامج "صباحك مصري" المُذاع عبر شاشة "mbc مصر 2"، إننا إن لم نتجه للإنتاج المحلي مع وضع روشتة للنهوض بالأمن الغذائي المصري، فسنكون أمام مشكلة حقيقية، موضحًا أننا دولة غير مُنتجة للحوم أو الأعلاف، و80% من غذائنا يتم استوراده من الخارج.

تابع أنه يج بعلى الدولة وضع طرق للتحكم والسيطرة على كبار المُربيين، لأنهم قاموا برفع أسعار العجول القديمة والمستوردة من كوليمبيا منذ حوالي 6 أشهر، دون سبب أو مُبرر، مُتسائلًا عن كيفية ارتفاع سعر العجل الكولومبي 40 ألف جنيه على أصحاب محلات الجزارة، وكل هذه العجول في الأساس عجول قديمة أي تم استيرادها قبل ارتفاع السعر الموازي للدولار.

أردف أن اللحم المُجمد المستورد من الهند والبرازيل كان سعره حوالي 160 جنيه للكيلو، فكيف يتم بيعه الآن بـ 300 جنيه؟ مُشيرًا إلى أن حوالي 40% من محلات الجزارة لم تفتح أبوابها منذ أيام بسبب عدم وجود قوى شرائية، وأنم مُتضررين من ارتفاع الأسعار.

أضاف أنه يجب أن تدخل الدولة لوضع حد لما يحدث وتقوم بحماية المواطنين من عناء غلاء الأسعار، وأن تضع هامش ربح مُرضي للمستوردين حتى لا يتم ارتفاع الأسعار بهذا الشكل، مع فرض السيطرة الكاملة على كافة المستوردين في كل مجالات الأمن الغذائي وليس اللحوم فقط.


نرشح لك: ارتفاع جديد في أسعار الذهب