يضم ملخص حلقتين من "الجماعة 3".. حكاية "كشكول السينما" لـ محمود عبد الشكور

يصدر قريبا كتاب "كشكول السينما"، بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، ، للناقد محمود عبد الشكور عن منشورات إبييدي.

حاور إعلام دوت كوم "عبد الشكور" لمعرفة كواليس تحضيره للكتاب، ومن أين جاءت له الفكرة، وما هي أبرز ما جاء في الكتاب، وفيما يلي أبرز تلك التصريحات:

1- جاءت لي فكرة الكتاب من خلال أنني لدي الكثير من الملفات المبوبة مجمعة في كشكول به العديد من المواد المتنوعة مثل بورتريهات عن العديد من الفنانين منهم نور الشريف، وعمر الشريف، كُتبت على فترات مختلفة مرتبطة بمناسبة معينة معظمها خاصة بالوفاة، وبعضها مواد مطولة جدا أقرب إلى الدراسة.

2- الكتاب يحتوي على مواد وثائقية خاصة بأشخاص قابلتها، لأنني دائما بعد أن أقابل الشخصيات الفنية الهامة أقوم بتدوين المقابلة، وأبرز ما حدث فيها.

3- يوجد جزء خاص بالفنان الكبير عادل إمام، في دراسة طويلة عنه، ذاكرة شخصية له، فمثلا أول مسلسل شاهدته له كان إنتاج عام 1969 اسمه "الفنان والهندسة"، أتحدث عن مراحل تعرفي عليه بدءا من هذا العمل وصولا لمدرسة المشاغبين، وأعماله الأخرى.

4- هذا الكتاب الأصعب والأكثر حيرة بالنسبة لي، لأنه ضخم وقمت بحذف أجزاء كثيرة منه، وتملكتني حيرة كبيرة بين ما يجب أن أحذفه وما يجب أن أتركه، ولكنني أعد القارئ بوجود معلومات مفيدة وجديدة به، وسيتعرف على مطبخ الناقد.

5- حذفت من الكتاب 20 ألف كلمة وفي النهاية أصبح 316 صفحة، أنا شغوف دائما بالاحتفاظ بأوراق ومواد مختلفة حتى وإن لم أنشرها، وكان لدي رغبة كبيرة في فرزها وتقديمها للقارئ بطريقة سلسة وسهلة.

6- الجزء الأخير من الكتاب به الوثائق، ويتناول ندوات حضرتها، وكتب ومواد نادرة عثرت عليها، وجزء خاص بالشخصيات والأفلام بطريقة جديدة ومختلفة.

7- أتحدث عن ثلاثية يوسف شاهين الشهيرة، وبعض الأفلام القصيرة الهامة من وجهة نظري، في مزج بين النقد الموضوعي والتفاصيل الشخصية.

8- أتحدث أيضا عن علاقتي بالكاتب الراحل وحيد حامد، منذ الصغر وارتباطي بأعماله، حتى قابلته، وأسرد عن المشاريع المؤجلة لديه، والتي من ضمنها "الجماعة 3"، ورواية "قيس ونيللي"، والتي كان متحمسا لتحويلها لسيناريو.

9- الكتاب يحتوي على ملخص أول حلقتين من مسلسل الجماعة الجزء الثالث، حيث كان الكاتب الراحل وحيد حامد قد أرسلهما لي، حتى يعرف رأيي فيهما، ولم أنشر النصوص نفسها بالكتاب لأنها تخص الكاتب، ولكن ما كان يهمني هو أن يعرف الجمهور ما كتبه "حامد"، حيث يبدأ الجزء باغتيال الشهيد النائب العام هشام بركات، وبطلة الجزء صحفية تسعى للبحث عن أصل انتقام الجماعة في السبعينيات والثمانينيات تحديدا، ولا أمتلك معلومة عن هل أكمل "حامد" كتابة باقي أجزاء العمل أم لا.

الجدير بالذكر أن محمود عبد الشكور، هو صحفي وروائي وناقد ومؤرخ فني وثقافي. تخرج في كلية الإعلام في شعبة الصحافة عام 1987. ومنذ تخرجه ساهم في مسيرة مهنية حافلة بمقالاته الصحفية والنقدية، وحواراته مع الفنانين والأدباء في عدد كبير من الصحف والمجلات المصرية والعربية: الوفد، الأنباء الكويتية، روز اليوسف، الهلال، والسينما الجديدة.

شارك في عدد من لجان المشاهدة في مهرجان القاهرة السينمائي، ومهرجان الإسماعيلية للسينما الوثائقية. ومن أهم أعماله: “البحث عن فارس: سينما محمد خان”، و”كنت صبيا في السبعينيات”، و”كنت شابا في الثمانينيات”، و”داوود عبدالسيد: سيرة سينمائية”، و”ونس الكتب”، ورواية “حبيبة كما حكاها نديم”، و"ألوان أغسطس".

نرشح لك: خصومات تصل لـ 80%.. تعرف على إصدارات نهضة مصر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024