لانتهاك حقوق النشر.. نيويورك تايمز تقاضي شركات الذكاء الاصطناعي

رفعت صحيفة نيويورك تايمز دعوى قضائية ضد شركتي OpenAI ومايكروسوفت، متهمةً إياهما باستخدام مقالات الصحيفة دون إذن، للمساعدة في تدريب برامج الدردشة الآلية على توفير المعلومات للقراء.

وقالت التايمز إنها أول مؤسسة إعلامية أمريكية كبرى ترفع دعوى قضائية ضد شركتي OpenAI ومايكروسوفت، اللتان أنشأتا منصات للذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT وBing Chat، المعروفة الآن باسم Copilot، بسبب قضايا حقوق النشر المرتبطة بأعمالها.

نرشح لك: تفاصيل حملة "كيف تقدم بلاغًا" من تيك توك

 اتهمت شكوى الصحيفة الشركتين بالاستفادة مجانًا من استثمار التايمز الضخم في صحافتها، من خلال استخدامها لتوفير وسائل بديلة لتوصيل المعلومات إلى القراء، في حين قالت شركتي OpenAI ومايكروسوفت إن استخدام الأعمال المحمية بحقوق الطبع والنشر لتدريب منتجات الذكاء الاصطناعي يرقى إلى مستوى "الاستخدام العادل".

في السياق ذاته، أشارت التايمز إلى أنها لا تسعى للحصول على مبلغ محدد من التعويضات، لكن الصحيفة التي يبلغ عمرها 172 عاما قدرت الأضرار بـ "مليارات الدولارات"، كما تريد من الشركات تدمير نماذج برامج الدردشة، ومجموعات التدريب التي تتضمن موادها الصحفية.

يُشار إلى أن العديد من الكُتّاب وغيرهم قاموا أيضًا برفع دعاوى قضائية للحد من قيام خدمات الذكاء الاصطناعي بحذف محتواهم عبر الإنترنت دون تعويض.