"فوري": البيانات المقرصنة لا تؤثر على أمن المعلومات المالية

أكد أشرف صبري، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة "فوري"، أن البيانات التي تم تشفيرها من خلال ما يعرف بـ"LockBit" قد تحتوي على بعض البيانات الشخصية للعملاء تشمل الأسماء والعناوين وتواريخ الميلاد وأرقام الهاتف.

وشدد على أن هذه البيانات التي تم قرصنتها في الاختراق السيراني الجزئي لبيئة اختبار التطبيقات في الشركة، لن تؤثر على سلامة وأمن المعلومات المالية بمنصة الشركة، بحسب "الشرق بلومبرغ".

وفي بيان أصدرته الشركة تعمل "فوري"، أكبر شركة مدفوعات إلكترونية في مصر، مع الجهات الرقابية في البلاد على استعادة البيانات "المقرصنة" مؤخراً بفعل الاختراق السيبراني الجزئي لبيئة اختبار التطبيقات في الشركة، بحسب بيان صادر اليوم الأحد.

كانت فوري أكدت في 9 نوفمبر الجاري أن بيانات جميع العملاء المالية آمنة ولم تُخترق، بعد تناول العديد من صفحات التواصل الاجتماعي أخباراً عن تعرض نظامها المعلوماتي لاختراق، وقال حينها أشرف صبري، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، لـ"الشرق" إنه "قد تكون أنظمتنا تعرّضت لهجوم ونحقق في الأمر.. لكن المؤكد بعد مراجعة الأنظمة أنه لم يتم اختراق أية بيانات أو سحبها".

الشركة التي تأسست عام 2009 والمدرجة ببورصة القاهرة، أشارت في بيانها اليوم إلى تقرير شركة "Group-IB" السنغافورية المتخصصة في الأمن السيبراني، الذي أكّد "تعرض جزء منفصل من بيئة اختبار التطبيقات لهجوم في وقت سابق أسفر عن تشفير بعض الملفات".

لا يوجد أرقام رسمية لتكلفة الهجمات الإلكترونية عالمياً، سواء على الأفراد أو الشركات أو الحكومات، لكن العديد من التقارير تشير إلى أرقام بمئات مليارات الدولارات. بينما خلقت محاولات تجنُّب هذه "القرصنة" صناعة وصل حجمها عام 2021 إلى 220.6 مليار دولار، ومن المتوقع أن ينمو القطاع المعروف بالأمن السيبراني عالمياً إلى 334.6 مليار دولار في 2026، وفق أحدث بيانات صادرة عن "غلوبال داتا".

وتُعد "فوري" أكبر شركة مدفوعات إلكترونية في مصر، وأول وكيل بنكي في البلاد يحصل على ترخيص من البنك المركزي لتقديم الخدمات المصرفية والمالية للأفراد والشركات، مثل الإيداع والسحب من الحسابات، وصرف الحوالات المحلية والدولية، وسداد مستحقات بطاقات الائتمان، وسداد المستحقات لدى الجهات الحكومية، وغيرها.

أشرف صبري أكد بمقابلة مع "الشرق"، اليوم الأحد، أن البيانات التي تم تشفيرها من خلال ما يعرف بـ"LockBit" قد تحتوي على بعض البيانات الشخصية للعملاء تشمل الأسماء والعناوين وتواريخ الميلاد وأرقام الهاتف، لكن هذه البيانات لن تؤثر على سلامة وأمن المعلومات المالية بمنصة الشركة.

عدد المستخدمين النشطين لـ"فوري" بلغ نحو 51.2 مليون مستخدم خلال أول تسعة أشهر من 2023، بإجمالي مدفوعات 243.107 مليار جنيه، بارتفاع 70% على أساس سنوي.

تسعى مصر إلى توسيع الشمول المالي، إذ بلغ عدد المواطنين الذين لديهم حسابات مصرفية 44.6 مليون مواطن بنهاية يونيو 2023، بما يعادل 67.3% من إجمالي السكان في الفئة العمرية من 16 سنة فأكثر، والبالغ عددهم 66.4 مليون نسمة، بحسب بيانات البنك المركزي.

الشركة أشارت في بيانها إلى أنه تمّ "التأكد من خلو جميع أنظمة الشركة الفعلية والاختبارية من أي مؤشرات أو بقايا لعملية الاختراق".

"فوري": البيانات المقرصنة لا تؤثر على أمن المعلومات المالية