التموين: منع بيع أكثر من "3 كيلو سكر" للمواطن

قال الدكتور على المصيلحي وزير التموين، إنه سيتم اتخاذ إجراءات صارمة لمواجهة ظاهرة "تجميع السلع الغذائية" بالتنسيق مع السلاسل التجارية.

وشدد المصيلحي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد أبوبكر، ببرنامج "كل يوم" على قناة ON، على أن وزارة التموين حاكم عسكري في مكانها، وستتخذ عقوبات صارمة ضد المخالفين.

نرشح لك: "التموين" تنفي نقص السكر بالأسواق

أضاف أنه توجد ظاهرة التجميع لدى بعض المواطنين، وبالتالي سيتم وضع بعض القواعد في الشراء، مضيفًا: "مش ممكن كل واحد يملى عربيته سكر، وسيتم الاتفاق مع السلاسل على بعض القواعد خلال عمليات البيع لبعض المواطنين، بحيث لا يتم السماح ببيع أكثر من 3 كيلو سكر للشخص الواحد".

تابع: "هنعمل كنترول، وأناشد المواطنين، والكميات الموجودة تكفي أكثر من الاستهلاك العادي، ولو حدث شحن غير طبيعي يبقى بنضر نفسنا".

وشدد على أن كميات السكر الموجودة تكفي حتى 2024، وأن تكلفة الإنتاجىة العالمية تزيد على 800 دولار للطن، معقبًا: "إن شاء الله هناخد وقتنا وهنحط النقاط على الحروف وخلال أسبوع، مع تعاون الجميع هنلاقي الدنيا مستقرة".

في نفس السياق، أكد الدكتور على المصيلحي، أن هناك أسبابا وراء ارتفاعات أسعار السكر الحر في الأسواق المحلية، مضيفًا أن التموين يغطي 60% من احتياجات الأفراد.

وأوضح أسعار السكر ارتفعت عالميا أكثر من 100%، مشيرا إلى أن خلال 3 أيام على الأكثر ستحدث انفراجة في أزمة السكر.

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى أن سعر طن السكر ارتفع عالميًا من 350 دولارًا إلى 780 دولارًا، متابعا أن الدولة تعمل على هذا الملف بقوة وسرعة لضبط الأسعار في السكر الحر.