إحنا آسفين يا صلاح.. الملك المصري يستعيد شعبيته عربيا عبر آنفيلد (تسلسل كامل للأحداث)

بالتزامن مع الحرب على غزة، وما يتعرض له الفلسطينيون من اعتداءات على يد الاحتلال الإسرائيلي، انطلقت حرب أخرى غير متوقعة على اللاعب محمد صلاح، لاعب منتخب مصر ونجم ليفربول الإنجليزي، بسبب صمته.

ورغم وجود العديد من المشاهير الذين التزموا الصمت تجاه ما يحدث في فلسطين إلا أن صمته أثار غضب العديد من الجماهير، الذين كانوا يرون أن الكلمة الواحدة التي يتفوه بها "صلاح" سيكون لها تأثيرا عالميا كبيرا.

وأصبح الجمهور يطالبه بالتعبير عن موقفه تجاه فلسطين مهما كلفه الأمر، ولكنه تريث في التعبير عن موقفه، حتى تطور صمته هذا بأول فعل وهو تبرعه للهلال الأحمر المصري لصالح الفلسطينيين، ثم دعمه بالكلمة التي طالبه بها الجميع التي حققت ردود فعل قوية فور انتشارها، ومن ثم ارتدائه لشارة سوداء خلال مباراة ليفربول ضد إيفرتون، حتى رفع جماهير الريدز أعلام فلسطين فى مدرجات ملعب "آنفيلد"، بالإضافة إلى رفضه الاحتفال بتسجيله الهدف رقم 200 في مسيرته الكروية، تضامنا مع فلسطين.

في هذا التحليل نقدم سردا متسلسلا لمواقف "صلاح" تجاه القضية الفلسطينية، ورد فعل الجماهير حول هذه المواقف، والتي جاءت كما يلي:

خسارة مليون متابع خلال 24 ساعة

انزعاج الجمهور من صمت محمد صلاح تجاه القضية الفلسطينية وصل إلى حد إلغاء متابعته على حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى أنه فقد أكثر من مليون متابع خلال 24 ساعة فقط على حسابه على موقع "فيس بوك"، بالإضافة إلى عدد كبير من المتابعين على حساباته الأخرى.


دون ظهور.. تبرع للهلال الأحمر

حتى تبرع بعد 8 أيام من بداية أحداث غزة، للهلال الأحمر دون ظهور أو الإعلان عن ذلك بشكل مباشر، بينما خرج الهلال الأحمر المصري، معبرا عن أول رد فعل لـ "صلاح" حين أعلن عن تبرعه بمبلغ كبير من أجل توفير المساعدات للشعب الفلسطيني في غزة.


مواقف بعض المشاهير والعامة

هناك من المشاهير من دعم "صلاح" حتى وإن لم يتفوه بكلمة، مشيرين إلى أنه فخر مصر، ولا يجب انتقاده بهذا الشكل، وترك القضية الفلسطينية الأساسية، والتفرغ لمحمد صلاح؛ ومنهم شريف مدكور، الأمر الذي وصل به إلى تغيير صورة حسابه الرسمي على" فيس بوك" لصورة محمد صلاح.

فيما قال حازم إمام: "رفقا بالناس شوية، صلاح عمل حاجات كتير مش لازم يطلع ويقول، هيفضل قيمة وقامة وأسطورة، هو دايما عند حسن الظن، ومشرف مصر".

فيما علقت الإعلامية لميس الحديدي على هذه الأزمة، مطالبة "صلاح" بالتحدث والتعبير عن موقفه، موضحة أن التبرع شيء عظيم، ولكن ليس هو المطلوب منه، فيمكن لأي أحد التبرع: "الناس بتحب محمد صلاح وعلى قد الحب والغلاوة وأهمية وجودك يكون العتاب والوجع والزعل.. المواقف دي هي اللي بتفضل، اسمك وتأثيرك هو المهم في قضية مهمة زي "القضية الفلسطينية".

فيما انتشر فيديو لـ لبلبة بعد سؤالها عن هجوم الجمهور على "صلاح"، لترد قائلة "ورحمة أمي ما أعرفه"، وهو ما استنكره الجميع، حين ظنوا بأنها تقصد شخص صلاح وليس موقفه، لتوضح في بيانٍ لها، بأنها فوجئت بالسؤال، فردت مؤكدة أنها لا تعرف ما قاله حول الموضوع، لأنها لا تتابع السوشيال ميديا، لكنها فوجئت بعد يومين بانتشار فيديو جرى إعادة مونتاجه، وتم تغيير حديثها، لتبدو وكأنها تقول إنها لا تعرف صلاح!

أول ظهور لـ صلاح

في مساء يوم الأربعاء الماضي، وبعد 11 يوما من بداية أحداث غزة، خرج صلاح بفيديو مسجل يعلن خلاله موقفه تجاه حرب فلسطين، موجها نداء للعالم من أجل إدخال المساعدات إلى غزة، ومنددا بالمجازر التي يتعرض لها أهالي غزة، مطالبا بوقفها على الفور.


الأكثر أهمية.. تأثير موقفه

رغم كافة ما أثير بصدد هذا الموضوع، لكن ما لا يدع مجالا للشك أن كلمة "صلاح" بالفعل كان لها تأثير قوي حتى أن شاهدها أكتر من 200 مليون شخص خلال 24 ساعة، بالإضافة إلى ملايين من المشاركات والتفاعلات.



وانتشار فيديو صلاح، كان له تأثيرا آخر حيث عاد عدد كبير من المتابعين لمتابعته مرة أخرى على حساباته الرسمية، حتى أنه استعاد قرابة نصف مليون متابع على انستجرام خلال أقل من 24 ساعة.



مواقف جانبية تعبر عن تضامنه مع فلسطين

ارتدى صلاح شارة سوداء خلال مباراة ليفربول ضد إيفرتون تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

بالإضافة إلى رفض "صلاح" الاحتفال بتسجيله الهدف رقم 200 في مسيرته الكروية، تضامنا مع فلسطين.


علم فلسطين يزين ملعب "آنفيلد"

ظهرت أعلام فلسطين فى مدرجات ملعب "آنفيلد"، معقل فريق ليفربول، خلال مواجهة إيفرتون فى ديربي الميرسيسايد، ضمن منافسات الجولة التاسعة من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الجارى، حين رفعت جماهير الريدز أعلام فلسطين فى المدرجات، تضامنا مع الشعب الفلسطيني.


رسالة لـ محمد صلاح

ما فعله صلاح من توضيح ونداءات للعالم، بالإضافة إلى مواقفه الجانبية التي عبرت عن تضامنه تجاه القضية الفلسطينية، وما حققته هذه المواقف من إيجابيات وردود فعل قوية، تعبر عن أهمية صلاح كلاعب مصري عالمي وتأثيره في العالم أجمع، وهو ما جعل الجمهور يقول له بشكل مباشر وآخر خفي في رسالة واضحة "إحنا آسفين يا صلاح".

عودته لعمله الأساسي

بعد هذه الأحداث عاد "صلاح" لحياته الطبيعية وعمله وأعاد نشر صورا من تدريباته، كما أنه حصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي لشهر سبتمبر من قبل رابطة المحترفين، بالإضافة إلى جائزة لاعب شهر سبتمبر في ليفربول، وأيضا أعلن "ليفربول" أنه يعد أكثر لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز مساهمة في الأهداف منذ بداية العام الحالي بـ 19 هدفًا و12 تمريرة حاسمة.

نرشح لك: هادية غالب والحرب على غزة.. هل عملت حاجة فعلا؟!