خصومات وأنشطة للأطفال.. تفاصيل معرض زايد في دورته التاسعة

افتتح معرض زايد للكتاب في دورته التاسعة أبوابه للجمهور منذ يوم 11 أكتوبر الماضي، والذي من المقرر أن يستمر حتى يوم 22 أكتوبر.

اتجه إعلام دوت كوم للمعرض في جولة خاصة بداخل أجنحة دور النشر المختلفة، لمعرفة أحدث الإصدارات التي تقوم بعرضها، والخصومات المختلفة التي تقدمها للجمهور، بالإضافة إلى الفعاليات الثقافية والفنية.


دخول مجاني وخصومات

في البداية متاح دخول المعرض بالمجان بدون قطع تذاكر فبمجرد الوصول لخيمة المعرض الموجودة في شارع الروضة أمام مستشفى بهية بمدينة الشيخ زايد يمكن الدخول بالمجان، بعد ذلك يمكن المرور في أروقة المعرض بين أجنحة دور النشر المختلفة.


في جولة سريعة بدور النشر المختلفة وأسعار الكتب التي أصبحت بدورها مرتفعة بسبب ارتفاع أسعار الورق وخلافه، سعت كل دار أن توفر بعض الخصومات التي من الممكن أن تجعل أمام القارئ حرية شراء أكثر من كتاب مختلف.

فعلى سبيل المثال استطاعت الدار المصرية اللبنانية أن تجعل خصوماتها تصل إلى 20% ورغم ذلك قامت الدار بتخصيص ستاند به خصومات تبدأ من 20% وتصل إلى 50% .


وهو ما سعت دار الكرمة في إظهار خصوماتها بطريقة مختلفة حيث إذا قمت بالشراء بداية من كتاب حتى 4 كتب ستحصل على خصم 20%، أكثر من 5 كتب خصم 30%، وبدءا من 10 كتب تحصل على خصم 40% فأكثر.

إقبال جماهيري معقول

وبالحديث مع دور النشر المختلفة بطريقة عشوائية فقد اتفقوا جميعا على أن الإقبال على المعرض من قبل الجمهور معقول إلى حد ما، حيث يبدأ الزوار في التزايد بعد الساعة الخامسة مساءً، معللين ذلك بأنها مدينة جديدة وعندما ينتهي الطلبة من يومهم الدراسي والآباء من أعمالهم اليومية، يصطحبون أبنائهم كيوم ترفيهي، خاصة وأن الإقبال في تزايد في أيام العطل الرسمية.




صور تذكارية مجانية

لم ينس المعرض الصور التذكارية للجمهور فخصص لهم جناحا للتصوير بالمجان، بالتعاون مع شركة "iso"، حيث قال علاء فريد، أحد مؤسسي فريق “أيزو”، في تصريحات خاصة لإعلام دوت كوم، إن هذا هو عامهم الخامس للمشاركة في فعاليات معرض زايد للكتاب، موضحا أن المعرض يقدم فكرة التصوير لخلق ذكرى لزوار المعرض باختلاف فئاتهم ويستلم الصورة من خلال صفحة المعرض الرسمية على "فيسبوك".


أكمل "علاء" حديثه قائلا: "بدأت شركة أيزو منذ 10 سنوات تتعاون مع معارض الكتب المختلفة فبالتالي أصبحنا علامة مميزة في أغلب الأنشطة الثقافية، مثل معرض زايد ومعرض القاهرة الدولي للكتاب ومعرض الإسكندرية"، مشيرا إلى أنهم يسعوا كل عام في تطوير الخدمة بأشكال مختلفة مما يجعلهم محافظون على الصدارة.

خيمة ثقافية وأنشطة للأطفال

خصص المعرض الخيمة الثقافية لاستقبال أطفال الزوار من الساعة 11 صباحا حتى الثالثة عصرا لتقديم خدمات مجانية مختلفة خاصة بالأنشطة الفنية والتي من ضمنها الرسم والتلوين والنحت.


لم ينس المعرض الفلكلور الشعبي حيث خصص فقرة يوميا لعرض فيها أنشطة شعبية مختلفة والتي كان أبرزها عرض التنورة.


بالإضافة إلى تخصيص ندوات للعديد من الكتاب والتي كان من أبرزها ندوة الكاتب عمر طاهر، وبعدها خصص وقتا للجمهور للتصوير معه وتوقيع كتبه المختلفة بجناح دار الكرمة.