اتحاد الناشرين العرب يعلن انسحابه من المشاركة في معرض فرانكفورت بعد دعمه لإسرائيل

أعلن اتحاد الناشرين العرب انسحابه من الدورة 75 لمعرض فرانكفورت الدولي للكتاب، وتنديده لدعم المعرض لإسرائيل في حربها على غزة، وتجاهله لآلاف الشهداء في الجانب الفلسطيني.

وقال الاتحاد في بيان صدر عبر صفحته على فيس بوك: "إن اتحاد الناشرين العرب يعرب عن أسفه العميق لموقفكم المنحاز وغير العادل تجاه الأحداث المأساوية التي تشهدها المنطقة، حيث يعيش الشعب الفلسطيني تحت أطول احتلال في التاريخ الحديث، وهو الاحتلال الذي تحول إلى نظام الفصل العنصري الذي تمارس أقصى الضغوط وتجعل من غزة سجنا مفتوحا لأكثر من 2.2 مليون شخص بالإضافة إلى أن أكثر من 1900 فلسطيني استشهدوا برصاص الجيش الإسرائيلي خلال الأيام الستة الماضية أكثر من 10% منهم من الأطفال".

تابع مخاطبا مدير معرض فرانكفورت: "نحن بالتاكيد ندين أي اعتداء على مدني من أي جهة كانت ولكن النظر إلى القضية من زاوية واحدة والقبول بهذا الظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني منذ عقود هو خطأ كبير. علاوة على ذلك، فإن تصريحاتك لا تعكس على الإطلاق العلاقات العربية الاستثنائية التي تطورت على مر السنين بين إدارات معرض فرانكفورت للكتاب والناشرين العرب في ضوء موقفكم، قرر اتحاد الناشرين العرب سحب مشاركته في معرض فرانكفورت للكتاب 2023".

وفي سياق متصل، كانت هيئة الشارقة للكتاب قد أعلنت صباح اليوم عن انسحابها من المشاركة بمعرض فرانكفورت الدولي للكتاب، بعد إعلان دعمه لإسرائيل وإتاحة الفرصة للأصوات اليهودية والإسرائيلية خلال دورته المزمع انعقادها في 18 أكتوبر الجاري.

كان معرض فرانكفورت الدولي للكتاب قد أعلن مساء أمس، عن دعمه الكامل وتضامنه مع إسرائيل وإدانته لما وصفه بالهجمات الإرهابية لحماس ضد إسرائيل وشعبها، مؤكدين على أن هجمات حماس تأتي ضد مبادئ الإنسانية التي ينادي بها معرض فرانكفورت، على حد وصفهم.

كما تم إلغاء تكريم الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي، خلال الدورة المزمع انعقادها خلال أيام، والتي كان من المفترض أن تحصل الكاتبة على جائزة ليبراتور المقدمة من جمعية ليتبروم، التي تمنح لأعمال الكاتبات من دول الجنوب العالمي، في 20 أكتوبر الجاري. وتكرم الجائزة روايتها "تفصيل ثانوي".

وقال يورجن بوس، مدير معرض فرانكفورت للكتاب في بيان له، إن المعرض قد قرر تخصيص جانبا من الفعاليات لدعم الأصوات اليهودية والإسرائيلية، وذلك من خلال استضافة ميرون مندل، أحد أهم ممثلي الجالية اليهودية في ألمانيا، للحديث عن الهجوم على إسرائيل في حلقة نقاش. وستشير الكاتبة وناشطة السلام ليزي دورون، التي تعيش في تل أبيب وبرلين، إلى الأحداث الجارية في إسرائيل، فضلا عن تخصيص العديد من الفعاليات على المسرح للأصوات الإسرائيلية من خلال منظمة PEN Berlin وذلك لدعم إسرائيل.