نادية عمارة توضح معنى ذكر دعاء شهير يقال للتحصين

أجابت الدكتورة نادية عمارة عبر برنامجها "قلوب عامرة" على قناة "ON"، على سؤال الفقرة بشأن معنى "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم"؟

قالت نادية عمارة خلال حلقة اليوم من البرنامج إنه ورد في سنن أبي داود عن سيدنا عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ رضي الله عنه قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "مَنْ قَالَ بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ، فِي الْأَرْضِ، وَلَا فِي السَّمَاءِ، وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ، حَتَّى يُصْبِحَ، وَمَنْ قَالَهَا حِينَ يُصْبِحُ ثَلَاثُ مَرَّاتٍ، لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُمْسِيَ".

تابعت أنه في لفظ آخر عند الترمذي في سننه: "مَا مِنْ عَبْدٍ يَقُولُ فِي صَبَاحِ كُلِّ يَوْمٍ وَمَسَاءِ كُلِّ لَيْلَةٍ: بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ، وَهُوَ السَّمِيعُ العَلِيمُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، فَيَضُرَّهُ شَيْءٌ".

أضافت أن هذا الذكر من أذكار الصباح والمساء التي أوصانا به رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقوله بقصد التحصين والحفظ من الشر والضر والفواجع والمفاجآت.

ومعنى هذا الذكر: (بَاسِمِ اللَّهِ) أَيْ: أَسْتَعِينُ وألتجأ وأعتصم و أَتَحَفَّظُ مِنْ كُلِّ شر وأذى.

استكملت نادية عمارة: بِاسْمِ اللَّهِ (الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ) أَيْ: مَعَ ذِكْرِ اسْمِهِ بِاعْتِقَادٍ حَسَنٍ وَنِيَّةٍ خَالِصَةٍ اعتقادًا وإيمانًا (شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ) أَيْ: "شيْءٌ في الأرْضِ"؛ من المكْروهاتِ والمؤذياتِ، "ولا في السَّماءِ"؛ منَ البَلايا النَّازِلاتِ. (وَهُوَ السَّمِيعُ) أَيْ: بِأَقْوَالِنَا (الْعَلِيمُ) أَيْ: بِأَحْوَالِنَا، نسأل الله تعالى أن يجعلنا وإياكم من الذاكرين الله تعالى كثيرا والذاكرات.

وجاء سؤال لإحدى المشاهدات تقول: "اختي بخيلة جدا لدرجة انها ممكن تمرض من الجوع، وهي عندها مال ومش بتصرف منه وبتشحت مع انها مش محتاجة. وهي سايبة عندي مبلغ من المال بتحوشه سؤالي هنا، هل يجوز أخذ منه وأصرف عليها منه أكل وشرب دون أن تعلم وجزاكي الله خير .. وهل يجوز عليها الصدقة"؟

ردت الدكتورة نادية عمارة بالقول: "أختي الفاضلة هذا المال أمانة ؛ فلا يجوز الاقتراب منها ولا التصرف فيها ولا التعدي عليها إلا بإذن صاحبها. ثم إنه لا يجوز الأخذ من هذا المال للإنفاق عليها إلا من له نوع ولاية للإنفاق على هذه الأخت؛ يعني يكون صاحب ولاية عليها له حق التصرف في مالها، وولايته في هذا الأمر ثابتة من جهة القضاء".

أردفت: "ثانيًا: عليكِ بنصيحة أختك؛ بأنك تعرفيها حرمة سؤال الناس من غير حاجة؛ فقد ورد عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا تَزالُ المسأَلةُ بأحدِكُم حتَّى يَلقى اللَّهَ وليسَت في وجهِهِ مُزعةُ لَحمٍ".

وفي هذا الحديث بيان أن المال مِن فِتَنِ الحياةِ الدُّنيا التي يَنبغي لِلمُؤمِنِ أنْ يَصُونَ نفْسَه عن الحِرصِ عليه، ويتجنب التطلع إلى ما في أيْدي الناسِ، ويَجترِئَ على سُؤالِهم بغَيرِ حاجةٍ، فيَبَوءَ بخِزْيِ الدُّنيا والآخرةِ.

كما بَيَّنَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في الحديثُ أنَّ الإنسانَ الذي يَسأَلُ الناسَ عن غَيرِ فَقْرٍ وَفاقةٍ، وإنَّما يَسأَلُ تَكثُّرًا، ويُذِلُّ نفْسَه، ويَمتهِنُ كَرامتَه الَّتي أوجَبَ اللهُ عليه صِيانتَها -يَغضَبُ اللهُ عليه، فيُذِلُّه ويُهِينُه يومَ القيامةِ كما أذَلَّ نفْسَه في الدُّنيا، ويَفضَحُه على رُؤوسِ الأشهادِ، فيَسلَخُ له وَجْهَه كلَّه، حتَّى يَأتيَ أمامَ النَّاسِ وليس في وَجْهِه قِطعةُ لحمٍ؛ جَزاءً لِما فَعَله في الدُّنيا مِن إراقةِ ماءِ وَجْهِه من غير حاجة. "لا تَزالُ المسأَلةُ بأحدِكُم حتَّى يَلقى اللَّهَ وليسَت في وجهِهِ مُزعةُ لَحمٍ".

ثالثًا: باب الصدقة أوسع من باب الزكاة الواجبة؛ فيجوز إعطاء هذه الأخت من الصدقة التطوعية لكن بقدر وحساب حتى لا تتعود على ذلك وحتى لا نُضيِّع غيرها من أهل الصدقة، وأُفَضِّل ألا تكون الصدقة مالا إنما أشياء لا يمكنها أن تختزنها ؛ إنما تنتفع بها في الحال كالطعام والشراب.

برنامج "قلوب عامرة" برنامج ديني اجتماعي يومي يبث على الهواء مباشرة من السبت إلى الأربعاء تعده وتقدمه الداعية الإسلامية المتخصصة في الدراسات الإسلامية الدكتورة نادية عمارة.

يقوم البرنامج بمعالجة موضوعات دينية حياتية من منظور إسلامي وكذلك تقوم بعرض العديد من الموضوعات الدينية والاجتماعية المختلفة في شتي الفروع في تفسير القرآن الكريم وكذلك الفقه وخلافه.