نصائح أستاذ أمراض صدر للتعامل مع الأتربة والعواصف

وجَّه الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ الأمراض الصدرية بطب القصر العيني، عدة نصائح للتعامل السليم مع العواصف الترابية والتغيرات المناخية، لتجنب الإصابة بالعدوى والأمراض المختلفة.

قال "سالم" خلال لقائه في برنامج "صباحك مصري" المُذاع عبر شاشة "mbc مصر 2" مع الإعلامي هشام عاصي، إن العواصف والرياح الشديدة تكون مصحوبة بالأتربة التي تُسبب مشاكل لأصحاب الأمراض المختلفة والأشخاص الأصحاء أيضًا، فتغير درجات الحرارة مع الرياح والأتربة وخاصةً تأثير بقايا العاصفة "دانيال" التي شهدتها البلاد، تسبب في ضعف الرؤية ووجود أماكن تم ردمها بالرمال.

تابع أن هيئة الأرصاد الجوية تتوقع توقيتات تلك العواصف بدقة أكبر من ذي قبل، مما يُسهل عملية تجنب الخروج في العواصف.

ونصح سالم، الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من الأمراض المزمنة أن يكون خروجهم للضرورة القصوى، وفي مشاوير قصيرة وسريعة فقط.

أضاف أن أصحاب الأمراض المُزمنة وحساسية الصدر والأنف، والالتهابات الشعبية والربوية المتكررة، يجب عليهم الالتزام بجرعات ومواعيد أدويتهم بشكلٍ منتظم، لأن أي تهيج في الجهاز التنفسي يُمكن أن يتسبب في ضررٍ شديدٍ سواء كان تقلصات في الشُعب الهوائية أو ضيق التنفس أو الإفرازات الكثيرة، وأن الميكروبات تنشط في هذه الأجواء بكثرة، لهذا يجب الالتزام بالتعليمات لتجنب الإصابة بالعدوى.

أكمل أن كل الڤيروسات تمتلك فترة حضانة تظهر بعدها أعراض الإصابة بها، وحين تظهر تبدأ فترة العدوى، وتزداد في هذه الفترة فرصة نقل العدوى من الشخص المُصاب إلى الشخص السليم، لهذا يجب الالتزام بالإجراءات الوقائية اللازمة لتجنب العدوى.