حكم تشغيل القرآن في البيت دون الاستماع إليه؟ داعية يجيب

ورد سؤال للشيخ أحمد الصباغ تقول صاحبته: "لما بفتح القرآن واسيبه في البيت مفتوح ده بيريحني وبيريح الولاد، في ناس بتقول لي كده غلط والقرآن له احترامه، لازم لما تفتحيه تقعدي تسمعيه، هل ده غلط ومفيهوش احترام للقرآن؟".

أجاب "الصباغ" خلال لقائه في برنامج "اسأل مع دعاء" مع الإعلامية دعاء عامر المذاع عبر شاشة "النهار"، أن القرآن في نفسه رحمة وبركة حتى ولو إذا لم يسمع، فيجوز تشغيل القرآن 24 ساعة في البيت، أو المنصع، أو المكتب، فلا شيء في ذلك، ولكن إذا اتيحت الفرصة للسماع فيجب على الشخص أن ينصت له.

أشار: "أنا عامل كده في بيتي وعندي شقة في البلد مابروحاش غير كل فين وفين، سايب فيها القرآن 24 ساعة.. واحد يقولك يا مولانا ده ضد قول الله تعالى (وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) جمهور أهل العلم قالوا إن هذه الآيه المراد بها القرآن الذي يقرأ في الصلاة".

أردف: "العلماء قالوا كده بناء على أن كلمة فاستمعوا أشد من فسمعوا، الاستماع يحتاج إلى تركيز كامل وشامل، والإنصات يحتاج استعداد قبل ما يقرأ، إحنا لو نفذنا ده عقلا على كل القرآن اللهم إن ماحدش هيقرأ ولا يسمع، لو لم تسمع أنت القرآن فهناك جنود الله يسمعون".