تعرف على مميزات وعيوب العمل الحر

قال د. محمد عطية، استشاري إدارة الأعمال، إن هناك عدد كبير من الشباب يرغبون في العمل الحر، موضحا أن هذا العمل يحتاج إلى مهارات متعددة والتميز في شيء مختلف عن الآخرين، كي يحقق الميزة التنافسية المطلوبة.

أَضاف “عطية” خلال حواره مع الإعلامي محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي في حلقة اليوم من برنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع عبر شاشة “القناة الأولى“، أن العمل الحر ينمي فكرة التنمية الذاتية، لأن الفرد لا يعمل وفقا لمهام وسياسة محددة مقارنة بالعمل في الشركات، وإنما يُنمي ويحتاج إلى مهارات عديدة مثل؛ التسويق، مهارات إلكترونية، معرفة طبيعة العملاء، التفكير في إمكاناياته، ناصحا الشباب بالعمل في الشركات تحت إدارات مختلفة قبل العمل الحر، لاكتساب الخبرات والتعرف على آليات العمل واكتشاف إمكانياتهم.

نرشح لك: أسرة الطفلة التي عنفها عمها حتى الموت تكشف تفاصيل جديدة

أكد أنه يشكل ضغوطات عديدة تكمن في الحاجة للوصول إلى عملاء جدد باستمرار، والقدرة على التسويق وإدارة الأعمال، وذلك لأن متغيرات السوق ومتطلباته تختلف سريعا وباستمرار، مضيفا: “العمل الحر فيه جزء من الاستقلالية بس لازم جزء أكبر من المهارة هو ده اللي يخليك متميز بميزة تنافسية”.

أوضح أن العمل في الشركات يخضع لعدد ساعات محددة قد لا تتخطى الـ 8 ساعات، على عكس العمل الحر الذي قد يستمر لأكثر من 15 ساعة، ناصحا الشباب بالتوازن بين الحياة الشخصية والعملية وإدارة الوقت.

أكد أن عيوبه تكمن في انعدام الاستقرار والأمن الوظيفي، لأن العمل ليس مستمر ولكنه موسمي وفقا للمتطلبات، بالإضافة إلى الضغوطات النفسية والمادية، والالتزام بالعديد من المهارات، لأن الشاب يعمل منفردا دون مساعدة، موضحا أن يجب على الفرد تنظيم وقته وتحديد أهدافه، كي يجني ثمار مجهوده.