طبيب يوضح بروتوكول علاج حمى الضنك

بروتوكول علاج حمى الضنك

أمنية محمد

تحدث الدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، عن آخر مستجدات “حمى الضنك”وطريقة نقله والظروف البيئية المتسببة في نقله، وبروتوكول التعامل مع هذا المرض.

قال “حتة” خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي عبر برنامج “كلمة أخيرة “مساء أمس، والمُذاع على شاشة “ON” إن المرض ينتقل عن طريق بعوضة تسمى”البعوضة المزعجة المصرية”، مبيناً أن مفتاح السيطرة على هذا المرض هو السيطرة على المياه الراكدة والمسطحات خصوصا مع ارتفاع درجة الحرارة؛ مما يؤدي لنشاط أكبر للبعوضة.

نرشح لك: خبير بيئي يحذر: عام 2024 أشد حرارة من العام الجاري

أضاف: “المرض غير مقلق لأن العوامل البيئية وطريقة النقل معروفة عبر الصرف الصحى أو المياه الراكدة وهي بيئة حاضنة للبعوضة ومن ثم القضاء عليه يجب أن يتم من المنبع عبر عمليات الرش للمسطحات المائية الراكدة، بالإضافة لنصيحة للأهالى بتركيب سلك ضيق على الشبابيك الألوميتال أو وضع الناموسية فوق الأسرة في المنازل”.

وتابع: “مشكلة فيروس حمى الضنك فى لحظة دخوله لجسم البعوضة من شخص مصاب وإكمال دورة حياته داخلها ثم لدغ البعوضة لشخص سليم يتم نقل الإصابة به وللأسف هناك زيادة في الإعداد بسبب عدم السيطرة على بيئة البعوض مع ارتفاع درجات الحرارة مع نشاط البعوض على المستنقعات والمياه الراكدة ونمو اليرقات والمهمة الآن السيطرة على الناموس والبيئة عبر التخلص من مياه الراكدة ونعود لاستخدام الناموسيات”.

كما أوضح أن هناك نوعين من الإصابات: “حمى الضنك العادية، حمى الضنك الوخيمة”، والإصابات حتى الآن جميعها فى إصابات العادية التي تتراوح أعراضها ما بين ارتفاع فى درجات الحرارة مصحوب بغثيان وتكسير شديد في العظام، أما حمى الضنك الوخيمة فتكون مصحوبة بأعراض حادة قد تؤدي في بعض الأحيان لإحداث نزيف داخلي وتستدعي نقل دم والحجز في المستشفيات.