استشاري أمراض قلب: الكوليسترول هو القاتل الأول في العالم

مريم عبد الحافظ

تحدث الدكتور شادي منسي، استشاري أمراض القلب والقسطرة القلبية، عن ضرورة إجراء تحليل الكوليسترول على فترات مستمرة لأنه من أخطر الأمراض على مستوى العالم، ويُعتبر القاتل الأول.

قال “منسي” خلال لقائه مع برنامج “السفيرة عزيزة” المُذاع عبر شاشة “dmc“: يجب القيام بتحليل الكوليسترول حتى وإن كان الفرد في سن صغير، وإذا كان الشخص مريض سكر أو ضغط أو مُدخن مثلًا، فيجب إجرائه بشكل دوري في فترة بين 6 شهور إلى سنة، مع المتابعة المستمرة.

نرشح لك: آسر ياسين يوضح حقيقة إصابته في فيلم “شماريخ”

تابع: متابعة المريض الدورية مع الطبيب شئ ضروري جدًا، لأن المريض قد يحتاج إلى تكثيف الجرعة أو تغيير العلاج، أو إضافة نوع جديد، ويرجع ذلك إلى اختلاف استجابة الأشخاص للدواء، فيوجد شخص يتلقى جرعة قليلة ولكنه يُمارس الرياضة ويحافظ على وزنه وأقلع عن التدخين أيضًا، وهناك آخر يكتفي فقط بأخذ الدواء وهذا غير كافي.

أكمل: يُعتبر الكوليسترول هو القاتل الأول في العالم، فأمراض القلب والشرايين سواء كانت شرايين المخ أو القلب، من أخطر الأمراض التي تُسبب الوفاة، ومن المعروف أن الناس تُحب الحياة وتريد أن تعيش لفترات طويلة، لهذا اقترح أحد أهم رموز الطب في العالم، تقليل الكوليسترول في سن صغير حتى يتمكن الشخص من الحياة بشكل طبيعي ولفترات طويلة.