كيف تتسبب العواصف الترابية في تلف التكييفات؟

قال اللواء ممدوح عبد القادر، مدير إدارة الحماية المدنية بالقاهرة سابقا، إنه يجب إجراء صيانة لأجهزة التكييف قبل استخدامها مع بداية فصل الصيف عن طريق متخصصين.

أضاف “عبد القادر” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان خلال حلقة اليوم من برنامج “مساء dmc” المذاع عبر شاشة “dmc“، أن صيانة التكييف يجب أن تكون على يد فنيين متخصصين أو شركة متخصصة لها سجل تجاري ومسئولة عن أعمالها، وليس هواه من أجل دفع مبالغ زهيدة.

نرشح لك: “ليست غريبة”.. الأرصاد توضح أسباب العواصف والرياح

تابع أن العواصف الترابية التي نشهدها الآن، تتسبب في تسرب الأتربة إلى داخل الوحدات الخارجية للتكييف، وهو ما ينتج عنه انسداد في “فلاتر” التكييف، مما يجعله يعمل بأقصى طاقة، دون انفصال ولمدة طويلة، وهو ما يزيد من احتمالية التعرض للخطر، مؤكدا أنه يجب بعد انتهاء العواصف الترابية إخضاع أجهزة التكييف إلى الصيانة مرة أخرى لإزالة الأتربة العالقة بها وتنظيف الفلاتر الخاصة بها.

أوضح أن تسريب أجهزة التكييف أيضا يشير إلى وجود خلل في الجهاز، موضحا أن أجهزة التكييف لا تتلف مرة واحدة، ولكن تُظهر علامات وبوادر تدل عن ذلك مثل ارتفاع صوته أو انفصاله بشكل مستمر دون سبب واضح، ناصحا بتوخي الحذر وصيانته سريعا،

أكد أن أجهزة التكييف تعمل من خلال سحب الهواء من الخارج ومن ثم مروره على وحدات تبريد وخروجه من المخرج المخصص لذلك، موضحا أن الأتربة والأعاصير وغيرهما تؤثر على كفاءة التكييف.

أشار إلى أن في حالة تعرض التكييف للاحتراق، يجب فصل الكهرباء، واستخدم الماء بعد التأكد من فصل الكهرباء عن الحجرة، مؤكدا أن الأقمشة و”البطانية” لا تحقق نتائج قوية مثل الماء، وأن الأكثر أمانا هو استخدام طفايات الحريق بتوجيهها على الجهاز، وفتح الغرفة للتخلص من الأدخنة المتصاعدة.