"ليست غريبة".. الأرصاد توضح أسباب العواصف والرياح

أوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أسباب وجود العواصف والرياح هذه الفترة من العام.

نشرت “الهيئة” عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بيانا يحتوي على الأسباب، مؤكدة على أنه من الطبيعي وجودهما في فصل الربيع وذلك لأنه فصل المنخفضات الصحراوية.

أردف “البيان”: “من المعروف أن فصل الربيع هو فصل المنخفضات الصحراوية، حيث السمة الرئيسية في فصل الربيع هي المنخفضات الجوية السطحية (الخماسينية) غرب البلد ويكون مركزها الصحراء الغربية فيصاحبها انخفاض في مستوى الضغط الجوي وبالتالي ارتفاع في درجات الحرارة ونشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة التي تتجه للداخل وتعمل على انخفاض وتدهور فى مستوى الرؤية الأفقية”.

نرشح لك: توقعات الأرصاد لـ طقس غد الإثنين

أكمل “البيان”: “فنجد أن أعلى درجة حرارة تسجل في فصل الربيع وأيضا يحدث نشاط للرياح المثير للرمال والأتربة على فترات متقطعة التي قد يصل لحد العاصفة، كما أن الرمال والأتربة المثارة ممكن أن تحدث أيضا نتيجة الهواء الهابط من أسفل السحب الرعدية”.

استطرد: “فبالنسبة لهذا الوقت من العام يبدأ أيضا الحزام المدارى في الارتفاع فإذا صاحب ذلك منخفض متعمق في طبقات الجو العليا يساعد ذلك في سحب أو نقل كتلة مدارية رطبة تساعد على تكون السحب الرعدية وسقوط أمطار متفاوتة الشدة على المناطق التي تتوفر بها العوامل الملائمة ، وبهذا نستطيع أن نقول أن ما يحدث من عواصف ترابية وسقوط أمطار رعدية خلال هذا الوقت من العام طبيعي ومعتاد عليه”.