الأرصاد: نتوقع قدوم رياح لكن ليست كالعاصفة الماضية

مريم عبد الحافظ

كشف الدكتور محمود شاهين، مدير عام التنبؤات والإنذار المُبكر بهيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الجو في الأيام المُقبلة، وعن نشاط الرياح التي قد تكون مُثيرة للأتربة والرمال مع نهاية الأسبوع الحالي.

قال “شاهين” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “مساء dmc” المُذاع عبر شاشة dmc: عادت الأجواء إلى طبيعتها ويوجد هدوء في سرعات الرياح، ودرجات الحرارة حول مُعدلاتها الطبيعية، ويستمر معنا هذا الطقس المُعتدل حتى يوم الثلاثاء، وسنشهد ارتفاعات تدريجية في درجات الحرارة بدايةً من يوم الأربعاء على أغلب محافظات الجمهورية.

نرشح لك: “ليست غريبة”.. الأرصاد توضح أسباب العواصف والرياح

تابع: سنشهد أيضًا نشاط للرياح على مناطق متفرقة وقد تكون مُثيرة للرمال والأتربة، ومن المتوقع ارتفاع في درجات الحرارة وعودة سقوط الأمطار الخفيفة التي من المُمكن أن تكون مُصاحبة لبعض السحب الرعدية على مناطق من جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء، ولكن لن يكون لها تأثير قوي على الأنشطة اليومية، وسنُشاهد هذا بالتفصيل في نشراتنا المُقبلة.

أوضح: لن تكون سرعة الرياح ونشاطها كالعاصفة الترابية التي شاهدناها الأسبوع الماضي، فهذا كان مُنخفض خماسيني قوي، وبالفعل ستكون هنالك رياح نشطة ومُثيرة للأتربة مع نهاية الأسبوع الحالي، ولكنها لن تصل إلى حد تلك العاصفة.

وعن توقعات درجات الحرارة في فصل الصيف بشكل عام، قال “شاهين”: وفقًا لتنبؤات هيئة الأرصاد الجوية الفصلية، فمن المتوقع أن يكون طقس هذا العام قريب بالشبه للعام الماضي، وسنشهد درجات حرارة في المُعدلات الطبيعية.

أوضح: “مش عايزين نربط الفصول ببعض، احنا ما زلنا في فصل الربيع واللي بينتهي في 21/6، وهو عادةً مبتبقاش فيه أعلى درجة للحرارة على مدار العام كله، ففي العام الماضي وصلت درجة الحرارة العُظمى في فصل الربيع على القاهرة 43 درجة مئوية، وهذا العام لم تُسجل 40 درجة مئوية إلا يوم الخميس الماضي فقط، يعني تُعتبر الأجواء في المُعدلات الطبيعية للفصول، ودرجات حرارة الربيع مختلفة تمامًا عن الصيف”.