نصائح لـ مرضى الحساسية خلال فترة التقلبات الجوية

نصائح لـ مرضى الحساسية

قال د. محمد نجيب، أستاذ جراحة الأنف والأذن والحنجرة بجامعة عين شمس، إن التغير المناخي هذا العام مختلف عن الأعوام السابقة، مشيرا: “لو أنت مريض حساسية استخبى”. نصائح لـ مرضى الحساسية

أضاف “نجيب” خلال حواره مع الإعلامية داليا أشرف في حلقة اليوم من برنامج “8 الصبح” المذاع عبر شاشة “dmc”، أن الحماية من التقلبات الجوية تتوقف على عامل هام وهو الإصابة بمرض الحساسية، موضحا: “لو أنت مريض حساسية استخبى”.

 

تابع أن أهم خطوة هي البعد عن مثيرات الحساسية، مؤكدا أن الأجواء الحالية مثيرة للحساسية بما تحتويه من أتربة ناعمة والتي تحمل حبوب اللقاح، كما أن هذه الأتربة الناعمة قادرة على الدخول من جميع النوافذ، حتى وإن كانت مغلقة.

أوضح أن هذه الأجواء تؤثر على العين والنظر مما يسبب دموع عنيفة، وانسداد في الأذن، وحدوث إفرازات عنيفة في الأنف أو انغلاقها كاملة، مما يتسبب في وصول هذه الإفرازات إلى الصدر، مضيفا أنه من الممكن أن تتسبب في الشعور بالاختناق وارتفاع في درجة حرارة الجسم، أو حدوث إغماءات بسبب عدم القدرة على التنفس.

أكد أن ما يزيد من صعوبة الأمر أن هذه أتربة يصاحبها ارتفاع شديد في درجات الحرارة، ناصحا مرضى الحساسية والأطفال بعدم الخروج من المنزل إلا عند الضرورة القصوى، وباستنشاق محلول الملح يوميا وبكميات غير محدودة، موضحا أنه لا يسبب أي خطور.
أفاد أنه يجب اللجوء للطبيب في حالة ظهور أعراض عنيفة والتي تتمثل في صعوبة التنفس، والشعور ببلغم عنيف في الحلق، وبحة في الصوت، ودموع عنيفة تصل إلى احمرار في العين، أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم.