هل يجب على الأبناء سداد ديون الوالدين؟ محمد أبو بكر يجيب

سداد ديون الوالدين

أجاب الشيخ محمد أبو بكر على سؤال إحدى المتابعات، حول حكم رفضها تسديد ديون والدها من أموال زوجها، بسبب عدم امتلاكها أي أموال خاصة بها، وإصرار والدها على طلبه.

قال “أبو بكر” خلال برنامج “إني قريب“، المذاع عبر شاشة “النهار”، إنه ليس من المفترض على الأبناء رد الأموال التي أنفقها عليهم والديهم لتربيتهم، وإن أي زوجة تأخذ أي أموال بدون علم زوجها لتعطيها لأي شخص مهما كانت درجة قرابته لها، فهي خائنة للأمانة.

نرشح لك: الإفتاء توضح حكم قراءة المرأة القرآن بملابس البيت

أضاف أنه لا يجب على الأبناء سداد ديون أهلهم، ذلك لأن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها، كما أن المتصلة أوضحت أنها لا تملك ذمة مالية منفصلة عن زوجها، وحتى لو كان المتصل ذكر فله بيته وأولاده المسئولين منه.

في سياق منفصل، وجه الشيخ محمد أبو بكر، رسالة لكل زوج يهين زوجته ويمنعها عن زيارة أهلها، موضحا أنها ستكون خصيمته بين يدي الله عند قنطرة المظالم.

أضاف “أبو بكر” خلال برنامج “إني قريب” المذاع عبر شاشة “النهار”، أن الشخص الذي يهمل في نفقة زوجته أو يتحكم بها لأن لديه عقدة نفسية في حياته، فيمكن أن تمنعه عن دخول الجنة يوم القيامة، موجها رسالة للزوجة التي تهمل زوجها وتفشي أسرار بيتها ولا تتقي الله في أولادها، وتهمل في زوجها وبيتها، سيكون زوجها خصيما لها يوم القيامة.

أشار إلى أن الأب والأم الذين يميزون الأبناء عن بعضهم البعض، في العطا والبر والصلة والإكرام سكون هؤلاء الأولاد خصما لهم يوم القيامة عند القنطرة، فمن الممكن أن يدخل الابن الأب النار.

 سداد ديون الوالدين