طارق إمام: هناك أقلام مصرية وعربية جريئة اقتحمت أدب الخيال العلمي

طارق إمام

أبو ظبي – محمد عبد الرحمن طارق إمام

قال الكاتب والناقد طارق إمام، إن أدب الخيال العلمي ارتبط لدينا كعرب أو كشرقيين كونه نتاج التجربة الغربية، ولا يحق أن ينتجه سوى الدول التي لديها طفرات علمية، وكنا لفترة طويلة من الزمن نستهلك أدب الخيال العلمي ولا ننتجه.

أضاف “إمام” خلال الندوة التي أقيمت تحت عنوان “أدب الخيال العلمي في الصين” على هامش الدورة 32 لمعرض أبو ظبي للكتاب، أنه سعيد بوجود عدد من الكتاب المصريين والعرب في السنوات الأخيرة، بدأوا في الدخول إلى عالم كتابة الخيال العلمي، أو اعتمدت رواياتهم بشكل كبير على الخيال العلمي، مشيرا إلى أنها خطوة مهمة وجريئة نحو اقتحام أصناف أدبية جديدة على منطقتنا العربية وقرائها، بل وحاز بعضها على جوائز رفيعة.

نرشح لك: أحمد مراد: لم أترك التصوير لكن اعتزلت التصوير التجاري

في سياق آخر لفت إلى أن الأدب الجاد ظل لسنوات يعاني من وصمة أنه أدب غير جماهيري، ولا يقرؤه سوى المتخصصين أو الأكاديميين، وكان هناك تخوف من عدد كبير من الناشرين من المخاطرة من نشر هذه الأعمال، لكن الأمر تغير كثيرا خلال السنوات الماضية، وأصبح هناك إقبال كبير من شرائح مختلفة من القراء على الأدب الرفيع، وكذلك اهتمام لافت من الناشرين العرب.

الجدير بالذكر أن الندوة التي أدارها الناشر شريف بكر، مدير دار العربي للنشر، ضمت كلا من: الكاتب طارق إمام، والمترجم د. يحيى مختار، وتساو جين، المراقب العام للشركة الصينية لاستيراد وتصدير الكتب التعليمية، ويانغ فنغ، الرئيسة التنفيذية لشركة ثماني دقائق ضوئية للثقافات بتشنغدو، وذلك على هامش معرض أبو ظبي للكتاب، الذي انطلق اليوم ويستمر حتى 28 مايو الجاري.